بعد القرار التاريخي للسماح بإصدار رخص قيادة للمرأة، أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس بإعداد مشروع نظام (قانون) للحماية من جريمة التحرش.

وصدر الأمر عبر خطاب موجه من الملك سلمان إلى وزارة الداخلية، وجه فيه بإعداد قانون لمكافحة التحرش ورفعه خلال 60 يوما من الآن.

Ad

ونص الأمر، بحسب مصادر إعلامية سعودية، على أنه (نظراً لما يشكله التحرش من خطورة وآثار سلبية على الفرد والأسرة والمجتمع وتنافيه مع قيم ديننا الإسلامي الحنيف وعاداتنا وتقاليدنا السائدة، ولأهمية سن نظام يجرم ذلك ويحدد العقوبات اللازمة التي تمنع بشكل قاطع مثل هذه الأفعال وتردع كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك وبما يسهم بمشيئة الله في تعزيز التمسك بقيم ديننا الحنيف ويضمن المحافظة على الآداب العامة بين أفراد المجتمع، اعتمدوا أن تقوم الوزارة بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش والرفع عن ذلك خلال ستين يوما وإكمال ما يلزم بموجبه).

إلى ذلك، وقعت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الرياض أمس مع المركز الوطني للقياس (قياس)، عقد رخصة قيادة العمل الميداني لأعضاء الهيئة الميدانيين. ومن المتوقع أن يخرج المشروع بمعايير مهنية للموظفين الميدانيين للهيئة، واختبار مهني للانتقاء الوظيفي وتقديم رخصة قيادة العمل الميداني بالهيئة إضافة إلى إطار مقابلات شخصية مقننة مع تدريب المعنيين بتطبيق المقابلات الشخصية من الهيئة والإشراف على التطبيق المبدئي لها.

ووفق وكيل الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للتخطيط والتطوير بالإنابة عبدالرحمن بن مهنا الجهني، فإن هذا المشروع حيوي لجهاز الهيئة ويهدف إلى إعداد مقاييس للانتقاء المهني لإصدار رخصة قيادة العمل الميداني تتضمن السمات المطلوبة في رجال الهيئة في مختلف المجالات الشرعية والنظامية والاجتماعية والنفسية، وإنشاء اختبار مهني يسهم في الانتقاء الموضوعي للمتقدمين.

وأضاف أن العمل عليه بدأ منذ فترة وسيشمل القياس جميع العاملين في الميدان، والمشروع سيتضمن تحديد الاحتياجات التدريبية والتطويرية لإكساب العاملين المهارات التي تصب في مصلحة عمل الهيئة. من جانبه، قال المدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس، فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود، إن المركز يتطلع للقيام بالأدوار الفاعلة في تنمية العنصر البشري في القطاع الحكومي، وهو ما يتلاءم مع رؤية المملكة.

وبيّن أن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقوم بأدوار مهمة في المجتمع مما يحتم تعزيز كل جوانب عملها بإيجابية ومهنية.

دولياً، أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم أن العاهل السعودي سيزور موسكو خلال الأيام العشرة الأولى من شهر أكتوبر المقبل، مشيرا الى أن الكرملين يستعد لهذه الزيارة.

وأشار بيسكوف إلى أن الكرملين يعول على أن «هذه الزيارة ستعطي دفعة قوية جديدة لتطور العلاقات الثنائية، وذلك لأن إمكانيات علاقاتنا أكبر بكثير من الوضع الراهن، ونريد تعزيز حوارنا بكافة السبل»، مضيفاً: «يتمثل أملنا الرئيسي في أن هذه الزيارة ستعطي زخما قويا جديدا لتطوير العلاقات الثنائية، لأن قدرات علاقاتنا أكبر بكثير من الواقع».