«تويتر»: «روسيا اليوم» مولت حملة للتأثير على الانتخابات الأميركية

نشر في 30-09-2017
آخر تحديث 30-09-2017 | 00:06
No Image Caption
في إطار الحرب الإلكترونية الباردة بين واشنطن وموسكو، كشف موقع «تويتر» للرسائل القصيرة، أمس الأول، أن شبكة «روسيا اليوم» الحكومية المتهمة بالعمل من أجل التأثير على الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016، موّلت نحو 1800 تغريدة ترويجية العام الماضي للتأثير في الأحداث.

وبحسب شركة «تويتر» الأميركية، أنفقت الشبكة 274 ألف دولار على مضامين رعتها بالولايات المتحدة في 2016، موضحة أن «هذه الحملات كانت تستهدف مستخدمين مشتركين بحسابات وسائل إعلام تقليدية، وتبرز التغريدات المتعلقة بالأحداث الراهنة».

وفي وقت سابق، كشف «فيسبوك» للتواصل الاجتماعي حسابات فعلية من روسيا استخدمت في نشر رسائل ذات طابع سياسي، عبر شراء مساحات إعلانية على الشبكة.

ووفق «تويتر»، فإنه «من أصل نحو 450 حساباً رصدها فيسبوك في إطار تحقيقاته الداخلية، توصلنا إلى أن 22 منها كانت لديها حسابات مطابقة على تويتر»، مؤكداً أنه علَّق هذه الحسابات، «وانطلاقاً منها، وجدنا 179 حساباً إضافياً مرتبطة بها» وتم إغلاق بعضها.

وأوضح «تويتر» أنه تقاسم هذه المعلومات مع لجنتي التحقيق بمجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين، اللذين استمعا إلى أحد مسؤولي الموقع أمس الأول، مبيناً أنه يعمل لكشف الرسائل التي توضع عبر أنظمة آلية (بوتس) يشتبه في أنها أغرقت الشبكة برسائل هدفها التأثير على جزء من الرأي العام.

back to top