يوم البصمة يعم الجهات الحكومية... وربكة بمناسبة عاشوراء

ديوان الخدمة: تطبيق آلية الدوام بمسطرة واحدة... وعقوبات بحق المخالفين

نشر في 30-09-2017
آخر تحديث 30-09-2017 | 21:15
No Image Caption
يبدأ ديوان الخدمة المدنية اليوم تطبيق قرار إلغاء جميع حالات الاستثناءات من بصمة الحضور والانصراف في المواعيد المحددة للموظفين في الجهات الحكومية، وتستعد جميع الوزارات والهيئات الحكومية لاستقبال العاملين بها بعد دخول القرار الذي صدر من مجلس الخدمة المدنية في شهر يوليو الماضي حيز التنفيذ.

وبموجب القرار، أصبح جميع الموظفين ملزمين بالبصمة بمن فيهم شاغلو وظيفة مدير إدارة ومَن في حكمهم وشاغلو وظيفة مراقب ومَن في حكمهم، إضافة الى من بلغ مجموع مدة خدمته في الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة 25 سنة، عدا ذوي الإعاقة الشديدة أو المتوسطة، شرط تقديمهم لجهات عملهم ما يفيد ذلك من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.

ويأتي القرار ليحسم عدم صلاحية أي جهة حكومية في إعفاء أي موظف من البصمة كإثبات للحضور والانصراف، وحصر صلاحية هذا الأمر بمجلس الخدمة المدنية وديوان الخدمة المدنية، باعتبارهما الجهة المسؤولة عن آلية الحضور والانصراف.

وبينت مصادر ديوان الخدمة المدنية لـ «الجريدة» أن الديوان طلب من جميع الجهات والهيئات الحكومية منذ صدور القرار في يوليو الماضي استدعاء جميع الموظفين العاملين، وتأكيد تسجيلهم بنظام البصمة، وخصوصاً من لم توجد لهم بصمة الحضور والانصراف إطلاقا، وأكدت المصادر انه لا استثناءات لأي جهة من تطبيق البصمة، طالما لم يصدر مجلس الخدمة المدنية قرارا بذلك بمن فيهم المعلمون الذين ستطبق عليهم آلية بصمة الحضور والانصراف فور الانتهاء من تركيب أجهزة البصمة.

وأوضحت المصادر أن الديوان سيعرض لجميع من يتخلف عن البصمة للتحقيق والمساءلة القانونية التي قد تصل الى خصومات وحرمان من الراتب، ما لم يملك عذرا طبيا أو إجازات أو غيرها من حقوق الموظفين. واشارت الى أن القرار سيعكس الجانب الإيجابي، رغم استياء الكثيرين من الالتزام بالحضور والانصراف، إلا أن الموظف سيشعر بالمسؤولية أكثر تجاه عمله، وسيساعد في سرعة آلية العمل، فضلا عن مساعدته في الكشف عن موظفين لم يلتزموا بالدوام سنوات طويلة، إضافة الى زيادة الإنتاجية لدى الموظفين، وتقديم تقارير عمل سنوية مرتبطة بعدد ساعات العمل وأيام الدوام الرسمية وتحديدها بنسب تكشف عن سرعة ونسبة الإنتاجية في العمل.

البصمة وعاشوراء

من جهة أخرى، يصادف اليوم الذي يبدأ فيه الجهات الحكومية تطبيق قرار إلغاء الاستثناءات من بصمة الحضور والانصراف يوم العاشر من المحرم (عاشوراء) للموظفين الذين ينتمون إلى المذهب الجعفري، والذي سيشهد عدم التزامهم وحضورهم للعمل، حيث قالت مصادر في ديوان الخدمة المدنية أن اليوم يعتبر يوم دوام رسميا، وتنطبق آلية الدوام الرسمي على جميع الموظفين دون استثناء، وإن كان يوم عاشوراء. وأشارت المصادر الى أن الديوان سيتعامل مع يوم عاشوراء كما هي حاله في السنوات الماضية، وللموظف استحقاقات كتقديم إجازة وغيرها من الحقوق في حال تعذر عن حضور الدوام، ولكن لن يتم التهاون في حال الغياب دون تقديم أي عذر رسمي، مبينة أن جميع موظفي الدولة وفق مسطرة واحدة دون النظر إلى الانتماءات المذهبية وغيرها.

من جانب آخر، يعلن ديوان الخدمة المدنية اليوم ترشيح دفعة جديدة من المسجلين في نظام التوظيف المركزي من حملة مؤهلات البكالوريوس والدبلوم، وكذلك من حملة المؤهلات الدورات ما بعد الثانوية، ويتوجه الديوان الى زيادة دفعات الترشيح في الأشهر المقبلة، وذلك لتقليل طابور الانتظار الطويل من خلال توفير فرص عمل بمراعاة الرغبات المحددة من قبل جميع المسجلين في طابور الانتظار في ضوء الاحتياجات الواردة من الجهات الحكومية.

back to top