المرزوق: مختبر لرفع كفاءة الطاقة بالتعاون مع القطاع الخاص

70% من استهلاك الكهرباء بالكويت يذهب إلى التبريد

نشر في 02-10-2017
آخر تحديث 02-10-2017 | 20:40
المرزوق متوسطاً المشاركين في ورشة تقنيات كفاءة الطاقة والتبريد
المرزوق متوسطاً المشاركين في ورشة تقنيات كفاءة الطاقة والتبريد
أكد المرزوق أن وزارة الكهرباء والماء تدرس حالياً إنشاء مختبر لكفاءة الطاقة بالتعاون مع القطاع الخاص، مشيراً إلى أن الاستهلاك الكهربائي الذي يستخدم للتبريد في الكويت يبلغ نحو 70% من إجمالي الاستهلاك.
أعلن وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق أن وزارة الكهرباء تدرس إنشاء مختبر لكفاءة الطاقة بالتعاون مع القطاع الخاص، لافتا الى أنه تمت مخاطبة وزارة التجارة والصناعة لتوجيه المواطنين الى استخدام أنظمة متطورة للعزل الحراري في مبانيهم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها المرزوق أمس، خلال افتتاحه ورشة العمل الإقليمية "تقنيات كفاءة الطاقة والتبريد" التي تنظمها جمعية المهندسين بالتعاون مع الشبكة الأوروبية الخليجية للطاقة النظيفة، وخبراء من دول الاتحاد الأوروبي، ومدير الطاقة في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور هلال الخنيني.

وأضاف المرزوق أن "رفع كفاءة الطاقة والتبريد أمر مهم لنا في الكويت، لأن معظم الاستهلاك الكهربائي يتم استخدامه في الكويت للتبريد والذي يبلغ نحو 70 في المئة من اجمالي الاستهلاك"، داعيا الى مزيد من الاهتمام بأنظمة الاضاءة وتطبيقات الـ"LED" التي توفر نسبة 60 في المئة من الطاقة التي يستهلكها التكييف جراء انعدام الحرارة الناتجة عن الاضاءة.

بدروه، قال رئيس جمعية المهندسين م. فيصل العتل: "سنعمل على أن تخرج الورشة بتوصيات قيمة وقابلة للتنفيذ سنضعها بين يدي الاخوة المسؤولين في وزارة الكهرباء والماء وغيرها من الجهات المعنية بالدولة، ليس في الكويت فحسب، بل وفي كل دول مجلس التعاون الخليجي".

وتحدث في الافتتاح مدير ادارة الطاقة في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الكتور هلال الخنيني، والممثلة التجارية للاتحاد الأوروبي في الرياض لوسي برغر التي أكدت ضرورة التعاون المشترك في مجال كفاءة الطاقة بين دول الاتحاد والمنطقة.

من جانبه، قال رئيس الشبكة الأوروبية الخليجية الدكتور فرانك ووترس، إن الاتحاد الأوروبي يولي أهمية كبيرة للتعاون مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجال كفاءة الطاقة، لافتا الى أن الاتحاد تبنى استراتيجية 2020 للطاقة المتجددة لمواكبة الارتفاع الكبير في استهلاك الكهرباء في دول الاتحاد.

back to top