«الكهرباء»: «زيوت المحولات» يجنب الوزارة «انقطاعات المحولات» بنسبة 70%

نشر في 02-10-2017 | 16:48
آخر تحديث 02-10-2017 | 16:48
No Image Caption
أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق ان مركز مراقبة تحليل غازات وزيوت محولات القدرة بصبحان يعد الأول من نوعه اذ سيمكن الوزارة من تقليل كلفة صيانة المحولات وتقليل برامج صيانتها والمحافظة عليها مدة أطول.

وقال المرزوق في كلمة له في افتتاح المركز ان هذه التقنية الجديدة ستمكن أفراد الصيانة من اكتشاف أي خلل في غازات هذه المحولات فور حدوثه مبينا ان هذه التجارب تساهم بتدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية على إدارة مثل هذه المشاريع وزيادة قدرتها الفنية مستقبلا.

من جانبه قال الوكيل المساعد لشبكات النقل الكهربائية المهندس جاسم النوري ان هذا المشروع التجريبي يعد نقلة نوعية في الكشف عن أي تغيرات قد تطرأ على كفاءة المحولات عن بعد "ما يجنبنا انقطاعات المحولات بنسبة 70 في المئة".

ولفت النوري إلى ان هذا المشروع يعد بوابة للدخول إلى عالم التطبيقات الالكترونية في صيانة معدات الشبكة الكهربائية.

وذكر انه تم تطبيق المشروع على 26 محول قدرة موزعا على 15 محطة تحويل رئيسية مبينا أنه بعد نجاح هذا المشروع التجريبي نطمح إلى تطبيق تطبيق هذا النظام على 2000 محول موزع على أكثر من 550 محطة تحويل رئيسية و"هذا تحد كبير يتطلب جهدا مضاعفا".

واضاف ان قطاع شبكات النقل الكهربائية ممثلا في إدارة محطات التحويل الرئيسية جاهز لتحمل هذه المسؤولية مشيرا إلى ان الشراكة مع مقاولين عالميين.

واكد السعي لجلب أحدث المعدات واعتماد اخر ما توصل إليه العلم وتركيبه في الشبكة الكهربائية مبينا ان هذا هو النهج الذي اعتمدته الوزارة لتطوير أدائها ورفع كفاءة الكوادر الوطنية من خلال تدريبهم على أحدث المنتجات.

وقال النوري ان هذا المشروع يعد أحدى اللبنات في بناء وتطوير أداء المهندسين والفنيين في الوزارة.

من ناحيته قال الرئيس التنفيذي للشرق الاوسط وشمال افريقيا وتركيا لشركة جنرال إلكتريك محمد محيسن ان الشركة ووزارة الكهرباء والماء افتتحتا هذا المركز بهدف تطبيق الحلول الصناعية الرقمية الحديثة التي تطورها الشركة بما يدعم جهود شركائها الرامية إلى تحقيق مستويات غير مسبوقة من الإنتاجية والكفاءة التشغيلية.

وأضاف محيسن ان هذه الخطوة تأتي امتدادا لشراكة (جنرال إلكتريك) مع وزارة الكهرباء والماء في إطار الجهود الرامية إلى تطبيق أحدث تقنيات التحول الرقمي في شبكة كهرباء الكويت.

وذكر ان باقة الحلول المتكاملة في المركز تتضمن تحديث محولات كهربائية قديمة باستخدام أجهزة استشعار إضافة إلى تركيب برمجيات جديدة وتوفير خدمات (جنرال إلكتريك) المتخصصة لدعم العملاء وتحليل البيانات.

واضاف انه وفي الإطار ذاته يعد حل (إدارة أداء الأصول) من الأمثلة البارزة عن الحلول الرقمية والتقنية المبتكرة التي تقدمها الشركة.

وقال ان الشركة تقدم أحدث الحلول الخدمية لإدارة أداء الأصول الرئيسية إذ أصبح بإمكان الوزارة الحصول على معلومات دقيقة حول حالة المعدات وفي الوقت الفعلي بحيث يمكنها توظيف البيانات لتوقع المشكلات قبل حدوثها وإيجاد حلول استباقية لها ما يعزز موثوقية العمليات والأداء على مستوى الشبكات وفي مختلف المناطق.

حضر حفل الافتتاح وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري ونائبة سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الكويت باتريشيا فينز.

back to top