1700 أستاذ بالجامعة يختارون ممثليهم اليوم

قائمتا الأكاديمية المستقلة والتميز الأكاديمي تتنافسان على المقاعد

نشر في 02-10-2017
آخر تحديث 02-10-2017 | 19:30
صورة أرشيفية لأجواء انتخابات جمعية التدريس
صورة أرشيفية لأجواء انتخابات جمعية التدريس
تنطلق اليوم انتخابات جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت، وسط أجواء مشحونة بين قائمتَي «الأكاديمية المستقلة» و«التميز الأكاديمي».
يعتزم ما يقارب 1700 من أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين ومدرسي اللغات اختيار من يمثلهم في انتخابات جمعية اعضاء هيئة التدريس، التي ستنطلق عصر اليوم، وسط أجواء مشحونة بين القائمتين المتنافستين: الأكاديمية المستقلة التي فازت بالانتخابات الاخيرة، والتميز الاكاديمي.

وحول الانتخابات الأخيرة التي أجريت في شهر ابريل 2015، التي فازت فيها القائمة الاكاديمية المستقلة بجميع المقاعد التسعة، وحصلت على ما يقارب 451 صوتا، بينما حصلت قائمة التميز الاكاديمي على 245 صوتا فقط.

ويرى مراقبون أن انتخابات هذا العام تمتاز بأشدها في ظل منافسة شرسة بين كلتا القائمتين، لوجود العديد من الملفات العالقة في الجامعة. ومن المتوقع ان تحشد كل قائمة مؤيديها وقواعدها اليوم للحضور والتصويت، خاصة أن انتخابات الجمعية عادة ما تكون المشاركة فيها خجولة من اعضاء هيئة التدريس، خاصة أن الانتخابات تجرى في الفترة المسائية، مما يتسبب في غياب الكثير منهم، الا ان كلتا القائمتين تعول على حضور أنصارها هذا العام بالذات.

وفي هذا السياق، وصفت قائمة التميز الأكاديمي تأخر صرف المستحقات المالية لأعضاء هيئة التدريس بالأمر المؤسف الذي لا يتناسب مع مكانتهم.

وقالت القائمة، في بيان لها: «إن تكرار هذا التأخير ينم عن استمرار ذات الخطأ المتسبب في عدم صرف المستحقات، ولم يتم تدارك الخلل المؤدي إلى هذا الأمر»، لافتة إلى أن دور جمعية أعضاء هيئة التدريس في الفترة الماضية كان قاصراً ولا توجد هناك أي حلول لهذه المشكلة التي استمرت خلال فترة الهيئة الإدارية السابقة.

وشددت على ضرورة صرف مستحقات أعضاء هيئة التدريس المالية، فهذه حق من حقوقهم وغير مقبول المماطلة فيها والتأخر في صرفها لهم.

ومن جانب آخر، جددت قائمة التميز الأكاديمي رفضها لفصل الحرم الجامعي بمدينة صباح السالم الجامعي عن جامعة الكويت، مؤكدة أن الحرم الجامعي الجديد يجب أن يكون تابعاً لجامعة الكويت وغير مقبول فصل التبعية في هذا الأمر.

وأشارت إلى أن تصميم الحرم الجديد في الشدادية جاء على أساس رؤية وتطلعات أساتذة جامعة الكويت، فهو يلبّي طموحات جامعات الكويت ويمنحها إضافة ومكانة أكاديمية في المباني الجديدة والمدّعمة بكل الأدوات والأجهزة العلمية الحديثة.

back to top