وسط توقعات بنتائج تاريخية، أعلن "الكرملين" أمس أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيبدأ زيارته لموسكو، التي يجري التحضير لها حاليا، بعد غد.

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قال إن روسيا تعول على أن "الزيارة ستعطي دفعة قوية جديدة لتطوير العلاقات الثنائية"،

Ad

ومن المتوقع أن تتركز على التعاون الاقتصادي وأزمات المنطقة.

في غضون ذلك، أكد رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميتريف أن الصفقات التي ستوقعها موسكو والرياض خلال زيارة الملك سلمان المرتقبة ستزيد على مليار دولار.

وأوضح دميتريف أن حجم الاستثمارات السعودية في روسيا سيرتفع خلال الآونة المقبلة ليتجاوز مليار دولار.

ووصف زيارة العاهل السعودي بأنها "حدث مهم من شأنه أن ينقل العلاقات الثنائية إلى مستوى نوعي جديد"، مشيرا إلى وجود اهتمام من قبل الشركات السعودية بالاستثمار في روسيا، ومثله من قبل الشركات الروسية للاستثمار في السعودية.

واضاف ان حجم التبادل التجاري بين روسيا والسعودية ازداد بنسبة 30 في المئة خلال النصف الاول من العام الجاري، وبلغ 430 مليون دولار.

ومن المقرر أن يعقد على هامش الزيارة مؤتمر استثماري تشارك فيه اكثر من 200 شركة من الجانبين. وكانت موسكو والرياض وقعتا في سبتمبر 2016 اتفاقية للتعاون في مجال ضمان الاستقرار في أسواق النفط العالمية.

في سياق منفصل، قام العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى بزيارة لجدة أمس، للقاء العاهل السعودي، وبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين، في وقت تقترب أزمة مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين لقطر من شهرها الرابع.

إلى ذلك، بحث الملك سلمان مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي الفريق سيف بن زايد أمس الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية.

وكان الشيخ سيف بن زايد أجرى مباحثات رسمية مع وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود، تناولت سبل تعزيز مسارات التعاون القائم بين وزارتي الداخلية في البلدين، وآخر تطورات الأوضاع على الساحات الخليجية والعربية والدولية.