اعتبر وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الخدمات، ياسر أبل، أن الإنجازات التي حققتها المؤسسة العامة للرعاية السكنية على أرض الواقع خلال السنوات الثلاث الماضية تأتي التزاما منها بتنفيذ توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وولي عهده الأمين سمو الشيخ نواف الأحمد، وبمتابعة مباشرة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

وقال أبل، في تصريح صحافي أمس، بمناسبة يوم الإسكان العربي إن الكويت لديها رصيد من الإنجازات والخدمات السكنية التي تقدمها للمواطن، بموجب ما تكفله القوانين المنظمة والتي تضمن حق الرعاية السكنية الكريمة.

Ad

وأشار إلى أن مبدأ توفير الرعاية السكنية الكريمة بدأ قبل استقلال الكويت وتشكيل المؤسسات والجهات الحكومية الحديثة، وذلك تأكيدا لالتزام الدولة بكفالة حياة مواطنيها وتوفير العيش الكريم لهم.

سبق وفخر

وقال إنه من الفخر أن يكون للكويت السبق والاهتمام بتوفير الرعاية السكنية وتسهيلاتها للمواطنين منذ خمسينيات القرن الماضي، مثنيا على الجهود التي تعمل على إنجاح توجه الحكومة بتأمين توزيع 12 ألف وحدة سنويا في الوقت الحالي، ووفقا للإمكانات والموارد المتاحة، مما أسهم في تخفيض معدل الانتظار إلى أقل من 5 سنوات في المشاريع التي يتم توزيعها.

وكشف أن "السكنية" نجحت في تسليم 12753 قسيمة فعليا على المواطنين ضمن 8 مناطق سكنية كانت مدرجة في خطة التوزيعات لعام 2014، وتم بناء 80 في المئة من قسائم مدينة صباح الأحمد ومدينة جابر الأحمد، وشمال غرب الصليبيخات، وأبوحليفة، والوفرة القائم، وتوسعة الوفرة، والصباحية، في حين يجري العمل حاليا لتسليم أذونات بناء قسائم غرب عبدالله المبارك.

الطلبات الإسكانية

وبين أبل أن الحكومة تسعى إلى معالجة تراكم الطلبات الإسكانية بالتعاون مع مجلس الأمة والتنسيق بين مؤسسات الدولة وتوافر الإمكانات التي تساعدها على توفير الرعاية السكنية، لافتا إلى أن المؤسسة تعمل على توفير مساحات للاستثمار التجاري والصناعي والحرفي والترفيهي داخل المدن الجديدة، ويخصص ريعها للمساهمة في ميزانية المؤسسة، الأمر الذي يحقق الهدف الرامي لتطوير آليات ومصادر تمويل القروض الإسكانية لتتناسب مع متطلبات تنفيذ الخطة المستقبلية.

وتابع أن التعاون مع الجهات الحكومية المختلفة أسهم في تعجيل بناء مباني الخدمات العامة في المدن الإسكانية الجديدة وتشغيل المهم منها، وذلك في غضون عام ونصف العام من الجهد والمتابعة المستمرة، مردفا أن العمل الآن اختلف في المشاريع الإسكانية من حيث طرح مناقصات المباني قبل بناء المواطنين، مما يسهم في تشغيلها تزامنا مع انتهاء عمليات البناء، وهو ما سيتم تطبيقه في "غرب عبدالله المبارك" الآن.

صرف بدل الإيجار اليوم

علمت "الجريدة" من مصادرها أن بدل الإيجار سيتم صرفه على المواطنين المستحقين اليوم وغداً حسب بنوكهم المصرفية، مؤكدة عدم وجود تأخير في صرف البدل على المعنيين.

وقال المصادر إنه جرت العادة على صرف البدل خلال الفترة بين اليوم الأول من كل شهر وحتى الخامس منه، مؤكدة عدم وجود تأخير في إرسال كشوف أسماء المستحقين الى البنوك، إلا أنه بعد استفسار المؤسسة أمس من بعض المصارف المحلية، تبين أن التأخير من جانبهم لصرفها لا من المؤسسة.