مصير مجهول لبرشلونة إذا انفصل إقليم كاتالونيا عن إسبانيا

نشر في 02-10-2017
آخر تحديث 02-10-2017 | 21:45
لاعبو برشلونة خلال تدريبات سابقة هذا الأسبوع
لاعبو برشلونة خلال تدريبات سابقة هذا الأسبوع
يترقب متابعو الدوري الاسباني لكرة القدم ما سينتج عن استفتاء اقليم كاتالونيا، فيما يخص الانفصال عن إسبانيا، الأمر الذي قد يؤثر على بقاء نادي برشلونة في بطولة الليغا واحتمال انضمامه الى بطولة في دولة أخرى مجاورة.
أثير العديد من التساؤلات حول مصير نادي برشلونة في حال انفصال اقليم كاتالونيا عن اسبانيا ليصبح دولة مستقلة.

وبالتأكيد سيكون بقاء البلوغرانا في الدوري الاسباني هو الوضع الأفضل للفريق العريق، حيث الزخم الاعلامي وأثره الايجابي على ايرادات النادي وبقائه ضمن عمالقة أندية اوروبا والعالم، الا ان الحكومة الاسبانية قد لا تقبل بذلك نكاية في اقليم كاتالونيا "العاق"، حسب رؤيتهم.

وكان رئيس الاتحاد الاسباني لكرة القدم قد لوح باستبعاد نادي برشلونة وباقي اندية الاقليم من بطولة الدوري الاسباني، في كل الالعاب، محاولا الضغط لثني المطالبين بالانفصال عن قرارهم.

وأعلنت حكومة كاتالونيا، امس، ان 90 في المئة من الذين صوتوا في الاستفتاء يوم الاحد اختاروا الانفصال عن اسبانيا، في حين رفض رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي هذه النتيجة، معتبرا ان الاستفتاء لم يحصل.

وقال رئيس اقليم كاتالونيا كارلس بيغديمونت، في خطاب متلفز في برشلونة، ان الكاتالونيين كسبوا الحق بأن تكون لهم دولة مستقلة بعد نزول "الملايين" منهم للمشاركة باستفتاء على استقلالهم حظرته الحكومة المركزية الاسبانية.

من جهته، قال الناطق باسم حكومة كاتالونيا غوردي تورول، في مؤتمر صحافي، ان 2.02 مليون ناخاب كاتالوني صوتوا بـ"نعم" على سؤال: "هل تريد ان تصبح كاتالونيا دولة مستقلة على شكل جمهورية؟". وأضاف أن 2.26 مليون شخص شاركوا في الاستفتاء.

في المقابل، شدد رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي، الاحد، على ان دولة القانون فرضت نفسها في كاتالونيا من خلال منع تنظيم الاستفتاء.

وعلى الرغم من ان موضوع الانفصال قد يطول حسمه، كما قد لا يحدث اطلاقا لما يقتضيه من مساندة دولية واوروبية على وجه الخصوص، الا ان التحرك الكبير والرغبة الشديدة للكتلان بالانفصال في الفترة الحالية قد يعجلان من حسم الأمر.

وفي ما يتعلق بالشأن الرياضي ونادي برشلونة بالتحديد، أكد كارليس فيلاروبي نائب رئيس نادي برشلونة المستقيل، في تصريحات سابقة، أن البلوغرانا سيبقى في الليغا، ولن يشكل بطولة اخرى لأعضاء الاقليم.

من جهته، أوضح خافيير تيابس رئيس رابطة أندية كرة القدم، على أن اختيار البطولة التي سيشارك فيها الفريق الكاتالوني، لن يكون بيد برشلونة بعد الانفصال، وهو ما اعتبره جماهير البرشا تهديدا صريحا بطرد فريقهم من الليغا.

الليغا بحاجة إلى البرشا

في الحقيقة، لن يكون قرار استبعاد نادي برشلونة من بطولة الليغا في مصلحة الاتحاد الاسباني لكرة القدم، حيث يعتبر البلوغرانا أحد ابرز عوامل الجذب في البطولة لما يمتلكه من نجوم كبار، وكذلك قاعدة جماهيرية في مختلف دول العالم، حيث ستؤثر ابتعاد برشلونة عن الليغا سلبيا على قيمة البطولة اعلاميا وجماهيريا، والأهم من كل ذلك القيمة المالية.

من جانب آخر، في حال قرر الاتحاد الاسباني استبعاد البرشا من بطولة الليغا، سيكون بمقدور النادي الكاتالوني الانضمام الى اي من بطولات الدول الاوروبية المحيطة به مثل الدوري الفرنسي او الايطالي او حتى الانكليزي، الا ان بعض التفاصيل قد تعيق ذلك، اذ لا يمكن ان يشارك أكثر من فريق من دولة اخرى في بطولة محلية، فعلى سبيل المثال يشارك نادي سوانسي من ويلز في بطولة الدوري الانكليزي الممتاز، لذلك لن يكون بمقدور البرشا اللعب في "الممتاز" ايضا، الا في حال استبعاد اندية ويلز، وهذا الامر قد يكون دارجا ايضا، فقيمة نادي برشلونة ستؤثر بشكل ايجابي كبير لمصلحة أي بطولة ينضم إليها، وبهذا قد تتخلى انكلترا عن اندية ويلز من اجل دخول العملاق الكاتالوني في بطولة الدوري الانكليزي الممتاز.

وكان وزير الرياضة الكاتالوني، قد صرح في وقت سابق أن برشلونة لديه الحق في اختيار المكان الذي يلعب فيه، حال انفصال كاتالونيا عن إسبانيا، ويمكنه الذهاب واللعب في الدوري الإنكليزي الممتاز.

تمديد عقد ميسي!

من جانب آخر، أثيرت بعض التساؤلات حول السبب وراء مماطلة النجم الارجنتيني ليونيل ميسي في ما يخص تمديد عقده مع النادي الكاتالوني، ويرجح بعض النقاد أن السبب وراء ذلك رغبة ميسي في معرفة مصير نادي برشلونة ووضعه في الليغا، حيث لا يرغب ليونيل ميسي في اللعب ببطولة تضم اندية اقليم كاتالونيا فقط، الامر الذي سيفقده الكثير من قيمته السوقية والدعائية، وسيؤثر ايضا على مداخيله السنوية والاخرى المتعلقة بحقوق الرعاية.

مماطلة ميسي في تمديد عقده هل كانت انتظاراً لمعرفة مصير النادي؟
back to top