واصلت لجنة دراسة محاور استجوابي رئيس مجلس الوزراء اجتماعاتها، اذ عقدت اجتماعا امس الأول مع ممثلي ديوان المحاسبة، ثم اجتمعت لاحقا مع نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد وفريق وزارته وناقشت صفقة طائرات اليوروفايتر.

وفي تصريح عقب الاجتماع أمس، أعلن مقرر اللجنة النائب راكان النصف ان التقرير النهائي للجنة بشأن استجوابي رئيس الوزراء اللذين ناقشهما مجلس الأمة في دور الانعقاد الاول والمقدمين من النواب «شعيب المويزري ورياض العدساني ووليد الطبطبائي ومحمد المطير» سيصدر بعد شهر من الآن.

Ad

وقال النصف إن اللجنة استمعت امس للرأي الفني لديوان المحاسبة بشأن صفقة طائرات اليورفايتر، ثم استمعت إلى ردود وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد وفريقه، مشيرا الى أن اللجنة ستضيف إلى تقريرها النهائي ملاحظات ديوان المحاسبة على الصفقة ورد وزارة الدفاع على تلك الملاحظات.

وأوضح النصف ان وزارة الدفاع جددت ثقتها بالإجراءات الرسمية لصفقة اليورفايتر، وأكدت صحة قرارها بشراء هذه الطائرات، مشيرا إلى ان تحقيقات اللجنة مستمرة في بقية المحاور، وسيتم الاجتماع غدا مع ديوان الخدمة لاستكمال عملها.

وذكرت مصادر لـ «الجريدة» أن اجتماع أمس شهد مواجهة وزارة الدفاع بملاحظات ديوان المحاسبة بخصوص صفقة طائرات اليوروفايتر وأكدت الدفاع أن الملاحظات غير دقيقة وردت بالوثائق والأدلة ومن خلال تقديم عرض، وفندت كل ما قدمه ديوان المحاسبة من ملاحظات بشأن تلك الصفقة.

وأشارت المصادر الى وجود اتفاق بين اعضاء اللجنة على مناقشة تقريرها المقرر انجازه مع بداية دور الانعقاد الثاني في جلسة علنية، حتى يطلع المجلس بالارقام على ما انتهت اليه في كل قضية تضمنتها محاور الاستجوابين، والرأي الدستوري بشأنها، والتوصيات التي ستنتهي اليها.

ومن المقرر ان تعقد اللجنة اجتماعا اليوم، بحضور ممثلي ديوان الخدمة المدنية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لاستكمال مناقشة موضوع التركيبة السكانية وارتفاع نسب البطالة، وتعقد اجتماعا ثانيا في اليوم ذاته بحضور ممثلي وزارات النفط والكهرباء والماء والتجارة والصناعة لمناقشة زيادة اسعار الكهرباء والماء والبنزين.