أعلنت شركة «إديمتسو كوزان» اليابانية أنها تستعد غداً لتشغيل أول محطة خدمة مملوكة لشركات أجنبية كاملة في فيتنام، بالتعاون مع شركة البترول الكويتية العالمية.

وقالت الشركة في بيان صحافي، إنها ستشغل المحطة في العاصمة هانوي من خلال مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات «مصفاة نغي سون» في فيتنام المشترك مع شركة البترول الكويتية العالمية، الذي تبلغ حصتهما فيه نسبة 50 في المئة بالتساوي.

Ad

وأضافت أن هذه المحطة ستتميز عن المنافسين المحليين من خلال اكتساب خبرات تشغيلية بناء على تجارب محطات الخدمة، التي تشغلها شركة «إديمتسو» في اليابان وخبرات شركة البترول الكويتية العالمية في تشغيل محطات الخدمة في أوروبا.

وأوضحت «إديمتسو» أن المحطة ستكون في حديقة «ثانغ لونغ» الصناعية في هانوي موطن لمرافق العديد من الشركات اليابانية.

وأشارت إلى أنها انطلاقاً من هذه المحطة ستبني، بالتعاون مع شركة البترول الكويتية العالمية أولاً قناة مبيعات من خلال فتح شبكة من محطات الخدمة، التي تركز على المنطقة.

وتعد الشركتان من كبار المستثمرين في مجمع التكرير والبتروكيماويات «مصفاة نغي سون» في فيتنام، الذي بدأ العمل في إنشائه فعلياً في شهر يوليو من عام 2013 واستغرق إنجازه نحو 43 شهراً.

وصممت مصفاة فيتنام في منطقة «نغي سون»، التي تبعد نحو 200 كليومتر جنوب العاصمة الفيتنامية «هانوي» لتكرير النفط الخام الكويتي بنسبة 100 في المئة وبطاقة تكريرية تصل إلى 200 ألف برميل يومياً.