«الإسكندرية السينمائي» يعرض «مراكب الموت»

المخرج يتمنى عرض الفيلم في البلدان العربية

نشر في 05-10-2017
آخر تحديث 05-10-2017 | 00:00
بوستر الفيلم
بوستر الفيلم
يعرض مهرجان الإسكندرية السينمائي الفيلم الفلسطيني "مراكب الموت"، للمخرج الفلسطيني إياد أبوروك، ضمن عروض مسابقة الأفلام الوثائقية بدورته الـ 33، والتي تنطلق السبت المقبل، وتستمر حتى 12 الجاري.

وحددت إدارة المهرجان 8 الجاري موعدا لعرض الفيلم، بحضور مخرجه، حيث تقام ندوة في مكتبة الإسكندرية، لمناقشة موضوع الفيلم، الذي يدور حول الهجرة غير الشرعية لأوروبا عبر المتوسط.

فيلم "مركب الموت" ينطلق من مأساة السفينة "9/6"، التي اختفت في عرض البحر المتوسط، وعلى متنها 200 مهاجر، بعد أن انطلقت من غزة في سبتمبر 2015.

وفي السياق، يتناول الفيلم أوضاع المهاجرين الفارين من حروب دامية بالمنطقة العربية، والتي نتج عنها سيطرة على الأرض للحركات المتشددة، ونزعات طائفية وعرقية، ويرصد حال من حالفهم الحظ، واستطاعوا عبور البحر في عدد من دول أوروبا، منها: اليونان وإيطاليا وبلجيكا وألمانيا والنرويج والسويد، والمعاناة الدرامية التي عاشوها من خلال تلك التجربة، التي أكد الجميع أنهم يفضلون الموت على الأرض عن تكرارها مرة أخرى.

ويقول إياد أبوروك إنه يتناول في الفيلم أيضا الأسباب التي تجعل كثيرا من الشباب العربي، بل عائلات بأكملها، تتجه للمقامرة بأرواحها، والإقدام على الهجرة غير محسوبة العواقب، ورحلة محفوفة بكثير من المخاطر. ويستعرض في لقطاته الواقع الذي ساهم في خلق هذه الظاهرة، وفي مقدمتها الشعور بعدم الأمان داخل المجتمعات العربية، سواء بسبب الحرب أو التطرف.

وأشار مخرج "مراكب الموت" إلى أن الفيلم إنتاج نرويجي- فلسطيني مشترك، معربا عن أمله أن يُعرض العمل في عدد من العواصم العربية، بعد عرضه في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.

back to top