علمت «الجريدة»، من مصادر مطلعة، أن «وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في قطاع التعاون، تتجه إلى اعتماد التقريرين المالي والإداري لجمعية الدسمة وبنيد القار التعاونية، رغم رفض الجمعية العمومية التي عقدت أخيراً اعتمادهما».

ووفقا لمصادر «الشؤون» فانه يرجح اعتماد التقريرين استنادا الى القانون رقم 118 لسنة 2013، الصادر بشأن الجمعيات التعاونية، والقرارات الإدارية المنظمة له، والتي منحت الوزارة حق اعتماد التقريرين المالي والإداري، حتى وإن رفضت الجمعية العمومية اعتمادهما، في حال كانت أسباب الرفض غير مقنعة». وأشارت المصادر إلى أن «الوزارة تعكف حالياً على دراسة التقرير المرفوع من جانب المراقبين المالي والإداري المعينين في الجمعية، حول ما تم في العمومية، للوقوف على أسباب الرفض».

Ad

إلى ذلك، أعلن الوكيل المساعد لشؤون قطاع التعاون في الوزارة بالإنابة حمد المطيري، «فتح باب الترشح لانتخابات 9 جمعيات تعاونية مجالس إداراتها معينة من جانب الوزارة لمدة 10 أيام عمل حسب بداية السنة المالية لكل جمعية على حدة».

وأوضح المطيري، في تصريح صحافي أمس، أن «الجمعيات التعاونية التي ستشهد فتح باب الترشح والانتخابات هي: الشرق في 8 الجاري، على أن تكون الانتخابات في ديسمبر، وتعاونيتا مبارك الكبير والقرين وعبدالله المبارك مطلع نوفمبر، على أن تجرى الانتخابات في يناير 2018، فضلاً عن جمعيات الوفرة الزراعية والصباحية والصليبيخات والجهراء وكيفان، في 2 يناير 2018، على أن تجرى الانتخابات في مارس».

وأكد المطيري «حرص الوزارة على اجراء انتخابات الجمعيات كافة، لاسيما أن الاصل في القانون أن تدار الجمعيات التعاونية من مجالس منتخبة من المساهمين، وأن التعيين هو استثناء لحالات محددة ومؤقتة».