يضع منتخب إسبانيا تداعيات استفتاء إقليم كتالونيا للمطالبة بالاستقلال جانبا، ويستعيد وحدته لحسم تأهله الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا العام المقبل، عندما يستضيف البانيا في اليكانتي غدا ضمن التصفيات الأوروبية.

وتتصدر إسبانيا بطلة العالم 2010 ترتيب المجموعة السابعة برصيد 22 نقطة، بفارق 3 نقاط امام غريمتها إيطاليا.

Ad

وتحتاج إسبانيا التي ضمنت على الأقل خوض الملحق، الى فوز واحد في مباراتيها الأخيرتين على البانيا غدا ، أو إسرائيل الاثنين لحجز البطاقة المباشرة الى النهائيات، لكونها تتفوق بفارق كبير من الأهداف على ايطاليا.

وتلعب إيطاليا مع مقدونيا في تورينو، وليشتنشتاين مع إسرائيل في فادوز.

ويمكن لإسبانيا أن تتأهل ايضا حتى في حال تعادلها وتعثر إيطاليا أمام مقدونيا بالتعادل أو الخسارة.

ويتأهل صاحب المركز الأول من المجموعات الـ9 مباشرة الى النهائيات، بينما يتعين على أفضل 8 منتخبات تحل في المركز الثاني خوض ملحق فاصل لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

وضمنت 7 منتخبات تأهلها من التصفيات حتى الآن هي بلجيكا والسعودية وإيران وكوريا الجنوبية واليابان والبرازيل والمكسيك، التي انضمت الى روسيا المضيفة.

وقد أحدث استفتناء كتالونيا شرخا كبيرا في صفوف المنتخب الاسباني، خاصة بعد أن أعلن قطب دفاع برشلونة جيرار بيكيه دعمه لحقّ الإقليم في تقرير مصيره.

وساهم بيكيه بإحراز منتخب إسبانيا لقبي كأس العالم 2010 وكأس أوروبا 2012، لكنه ألمح الى الاعتزال دوليا في حال وجد مدرب المنتخب خولن لوبيتيغي أو الاتحاد الإسباني ان مواقفه السياسية تتعارض مع دوره الرياضي.

لكن بيكيه جدد الأربعاء أمله في الاستمرار مع المنتخب، داعيا الى الحوار لحل أزمة اقليم كتالونيا، بعد معارضة الحكومة المركزية في إسبانيا للاستفتاء.

على صعيد النتائج الفنية، نجح لوبيتيغي في إعادة منتخب إسبانيا الى توازنه، بعد خيبة خروجه من الدور الأول في مونديال البرازيل 2014، ويأمل في تكرار الفوز على ألبانيا، كما فعل ذهابا بنتيجة 2 - صفر لحسم التأهل مباشرة.

ولم تخسر إسبانيا في آخر 60 مباراة بتصفيات كأس العالم، محققة 47 فوزا و13 تعادلا.

ويغيب عن منتخبها 3 لاعبين بارزين، هم أندريس انييستا والفارو موراتا وداني كارفاخال، واستدعى لوبيتيغي جوناثان فييرا واريتز ادوريز والفارو اودريوزولا بدلا منهم.

إيطاليا تتمسك بالأمل

وتتمسك إيطاليا المتوجة بطلة للعالم 4 مرات آخرها عام 2006 بأمل نيل البطاقة المباشرة الى النهائيات، لكنها ستخوض على الأرجح الملحق الشهر المقبل للمرة الأولى منذ 1997، عندما تمكنت من حجز بطاقتها للمشاركة في مونديال فرنسا 1998.

ويعاني مدرب إيطاليا جانبييرو فينتورا بعض الغيابات ايضا، بعد أن انضم المهاجم اندريا بيلوتي الى ماركو فيراتي ولورنتسو بيليغريني ودانييلي دي روسي في قائمة المصابين.

ولم تخسر روما أي مباراة في التصفيات على أرضها (46 فوزا و7 تعادلات).

ستكون صربيا أقرب لحجز البطاقة المباشرة للمجموعة الرابعة، إذ تتصدر برصيد 18 نقطة بفارق أربع نقاط أمام ويلز الثانية، و5 نقاط أمام إيرلندا الثالثة.

وتحل صربيا ضيفة على النمسا الرابعة بـ9 نقاط، وويلز ضيفة على جورجيا المتواضعة التي جمعت 5 نقاط فقط حتى الآن، وتلعب ايرلندا مع مولدافيا الأخيرة بنقطتين.

وستحسم صربيا تأهلها في حال فوزها، لتترك ويلز وأيرلندا في السباق على خوض الملحق.

وتلقى منتخب ويلز ضربة موجعة بإصابة نجمه غاريث بايل في مباراة فريقه ريال مدريد الإسباني قبل نحو 10 أيام في ربلة الساق، وغيابه عن الجولتين الأخيرتين من التصفيات. وتبقى الاحتمالات مفتوحة في المجموعة التاسعة، حيث تلتقي كرواتيا مع فنلندا، وكوسوفو مع أوكرانيا، وتركيا مع ايسلندا.

وتتصدر كرواتيا برصيد 16 نقطة، بفارق الأهداف أمام أيسلندا، وتأتي تركيا ثالثة ولها 14 نقطة، وتتقدم بفارق الأهداف ايضا على أوكرانيا، مقابل 7 نقاط لفنلندا، ونقطة واحدة لكوسوفو.