قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا جياني إنفانتينو، أمس ، إن "كرة القدم أصبحت ما هي عليه الآن" بفضل الأرجنتين.

وأضاف إنفانتينو، الذي يحضر رئيس المنظومة الكروية الأكبر في العالم بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس من أجل الوقوف عن كثب على مدى استعدادات الملف المشترك لتنظيم كأس العالم 2030 بين الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي: "لا أشعر بالفخر والسعادة لوجودي هنا في الأرجنتين فحسب، ولكني أشعر بالحماس لأني موجود في بلد يمتلك مدينة لم تكتب أكثر صفحات تاريخ كرة القدم تأثيرا فحسب، بل أيضا في صناعة أساطير اللعبة، كرة القدم تدين بالفضل للأرجنتين فيما هي عليه الآن".

Ad

ووصل رئيس الفيفا فجر أمس الأول، إلى بوينس آيرس، وتوجه مباشرة إلى منشآت الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم إلى جانب رئيسي الاتحاد المحلي، كلاوديو تابيا، وأميركا الجنوبية (كونميبول)، أليخاندرو دومينغيز.

وقال السويسري أمام وسائل الإعلام إن "الأرجنتين للأسف مرت بمرحلة سيئة على المستوى الإداري، مثل آخرين ومثل الفيفا أيضا"، ولكن "هناك قوة وشغفا من أجل العمل مجددا بجدية لتطوير كرة القدم".

وأضاف أن "الأرجنتين يجب أن تكون مثالا يحتذى ليس بما تقدمه من لاعبين، على رأسهم (ليونيل) ميسي وزملاؤه، فحسب، ولكن أيضا بالعمل الذي تقدمه في الدوري والأندية والجماهير والحكام والسيدات والاتحاد".

وشدد على أن البلد اللاتيني "يمكن أن يقدم الكثير لكرة القدم العالمية"، مؤكدا أن الفيفا يحتاج إلى "رجال داخل الاتحاد الأرجنتيني تريد العمل بجدية من أجل هذه الرياضة"، التي وصفها بـ"الأروع في العالم".

من جانبه، قال رئيس الاتحاد الأرجنتيني، تابيا، إن "الاتحاد الأرجنتيني يسعى لخدمة كرة القدم العالمية"، وشكر إنفانتينو على زيارته لبلاده، قائلا إن مسؤولي "الكونميبول" يشكرون "كثيرا" زيارة الرجل الأول في المنظومة الكروية للقارة اللاتينية.

وسيتناول إنفانتينو الغداء مع رئيس الأرجنتين، ماوريسي ماكري، ونظيريه الباراغوائي والأوروغوائي، أوراسيو كارتيس وتاباريه فاسكيز على الترتيب، من أجل الوقوف أكثر على ملف الترشح المشترك بين الدول الثلاث من أجل تنظيم مونديال 2030، وسيعقد بعد ذلك مؤتمرا صحافيا بعد ذلك للحديث حول كل تفاصيل الزيارة.

وكان إنفانتينو، الذي سيعود إلى سويسرا الليلة، قد زار أوروغواي وبارغواي وبوليفيا وكولومبيا في مارس عام 2016 بعد فترة قليلة من انتخابه رئيسا للفيفا. ويتزامن عام 2030 مع الذكرى المئوية لأول بطولة كأس عالم والتي أقيمت مباراتها النهائية في العاصمة الأوروغوائية مونتيفيديو بين أوروغواي والأرجنتين وانتهت بفوز الأولى بنتيجة (4-2).

من جانب آخر، أكد انفانتينو أن تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا هي الأكثر صعوبة في العالم.

وقال إن "هناك مباريات تتسم بدرجة عالية من التوتر في جميع القارات ولكن في أميركا الجنوبية الأمر يكون جنونيا، إنها التصفيات الأصعب في العالم، ليس من السهل أبدا التأهل لكأس العالم".