• بدايةً، حدثنا عن إدارة الدعم الفني بديوان المحاسبة؟

Ad

-إدارة الدعم الفني هي إحدى إدارات ديوان المحاسبة، وتهدف إلى تقديم الرأي الفني لإدارات الديوان المختلفة، في الموضوعات المرتبطة بالرقابة المسبقة واللاحقة والأداء التي يمارسها الديوان، كما تتضمن جوانب فنية ومتابعة المراحل التنفيذية للمشاريع والأعمال التي تخضع لرقابة الديوان لإبداء الرأي الفني، بالتنسيق مع الإدارة المعنية بالديوان، وتتكون من أربع مراقبات مقسمة حسب التخصص، وهي: مراقبة الدعم الفني للهندسة المدنية والمعمارية، وتختص بأعمال المشاريع المعمارية والمدنية أو الإنشائية، ومراقبة الدعم الفني للهندسة الكهربائية والاتصالات، وتختص بأعمال المشاريع والتوريدات الكهربائية وأنظمة الاتصالات والتجهيزات الطبية، ومراقبة الدعم الفني للهندسة الميكانيكية، وتختص بأعمال المشاريع والتوريدات الميكانيكية، إضافة إلى مراقبة تدقيق النظم، وتختص في مجال تدقيق تكنولوجيا المعلومات.

وحدة تنظيمية

• ما طبيعة العلاقة بين القطاعات في الديوان وإدارة الدعم الفني ونتائج الأعمال القائمة فيما بينها؟

- تعتبر إدارة الدعم الفني الوحدة التنظيمية المتخصصة في الديوان التي تملك مهارة خاصة أو معرفة وخبرة في مجال معين (بخلاف المحاسبة والقانون)، ويتم الاستعانة من قطاعات الرقابة بخبير إدارة الدعم الفني، الذي يعمل وفق دليل الدراسة الفنية الذي أعدته الادارة، وقد أثمرت الدراسة الهندسية والفنية للموضوعات تحقيق العديد من النتائج الإيجابية، كالاستفادة القصوى من العقود والمشاريع المعروضة، واتخاذ جميع الإجراءات لتنفيذها دون معوقات، والتنسيق بين جهات الدولة المعنية لضمان تجنب هدر الأموال العامة، إلى جانب تحقيق الوفورات المالية في العديد من المواضيع المعروضة، دون التأثير على الهدف من التعاقد، والارتقاء بمستوى إعداد وتجهيز المناقصات المعروضة، وتحديد الشروط بما يحقق الصالح العام للدولة، والحصول على أسعار تنافسية من خلال توجيه الجهات لطرح الأعمال في مناقصات بين الشركات المتخصصة.

• ما إجمالي عدد المواضيع التي عرضت على إدارة الدعم الفني وقيمتها المالية، خلال السنة المالية (2016/2017)؟

- بداية، أود الإشارة الى ان ديوان المحاسبة بحث 1961 موضوعا خلال عام 2016/ 2017، مقابل 1873 موضوعا خلال عام 2015/ 2016، بقيمة اجمالية للموضوعات بلغت 7.2 مليارات دينار، لعام 2016 / 2017 مقابل 9.3 مليارات دينار لعام 2015/ 2016.

وتحتفظ الإدارة بقاعدة بيانات لـ 14 ألف موضوع خاص بالرقابة المسبقة يمكن الرجوع لها، والاستفادة من البيانات والمعلومات الخاصة بها عند دراسة مواضيع مرتبطة او مشابهة، او لإعداد الاحصائيات والمقارنات.

أما بالنسبة لإجمالي عدد المواضيع التي عرضت على إدارة الدعم الفني وتمت دراستها خلال السنة المالية (2016/2017) فبلغت (1183) موضوعاً، كما بلغ إجمالي القيمة المالية للمواضيع، التي عرضت على إدارة الدعم الفني لإبداء الرأي الهندسي فيها مبلغاً وقدره (10.603.263.377.024) د.ك، علما بأن هذه الأعداد والمبالغ تشمل المواضيع التي تمت دراستها اكثر من مرة، إذ إن بعض المواضيع تعرض على الديوان عدة مرات، وذلك لأسباب مختلفة، منها على سبيل المثال الترسية على مناقص جديد، مما يتطلب دراسة الموضوع بالكامل مرة أخرى كموضوع جديد، وذلك يتطلب مجهودا مضاعفا من قبل إدارة الدعم الفني للتحقق من مدى استيفاء المواضيع، حتى وإن سبق عرضها على الادارة، ولقد تعددت أنواع المواضيع، فمنها المشاريع الإنشائية المختلفة، والأخرى الخاصة بالتوريد والخدمات بأنواعها ومواضيع الطيران المختلفة والخدمات الاستشارية.

التمويل الحكومي

• حدثنا عن تمويل العقود، ونسبة التمويل الحكومي للعقود من إجمالي قيمة وعدد المواضيع المعروضة على الإدارة.

- تعتمد وزارة المالية الميزانيات للجهات، طبقا لاحتياجاتها وتقديراتها، ويعرف ذلك بالتمويل الحكومي، أما فيما يخص القطاع الخاص فهي تلك المشاريع التي لها عائد على الدولة مثل تعاقدات بنظام (BOT) والإيرادات، وهي العقود التي يعود إيرادها لخزينة الدولة.

أما الأخرى فهي العقود التي يتم فيها التعاقد مع جهات ودول أخرى، إذ تم عرض أربعة مناقصات متعلقة بإعادة تأهيل البيئة، وتلك المناقصات يتم تمويلها من قبل هيئة الأمم المتحدة، لذا فهذه المواضيع لم تندرج تحت أي نوع من أنواع طريقة التمويل.

أما النصيب الأكبر للتمويل فجاء عن طريق التمويل الحكومي للعقود، التي تم التعاقد عليها خلال السنة المالية وبلغت نسبتها (99.5 في المئة) من إجمالي قيمة المواضيع، ومن حيث عدد المواضيع بلغت نسبتها (98.99 في المئة).

• كيف يتم تصنيف المواضيع المعروضة على إدارة الدعم الفني؟

- يتم تصنيف المواضيع المعروضة على إدارة الدعم الفني حسب نوع وطبيعة العقد والخدمة المقدمة، وجاءت عقود شراء السيارات والحافلات والآليات المتحركة، التي تمت دراستها، في المرتبة الأولى من حيث قيمة المبالغ المعروضة على الإدارة بنسبة (42.42 في المئة)، أما من حيث عدد المواضيع فقد جاءت عقود مشاريع التنفيذ التي تمت دراستها في المرتبة الأولى، بنسبة (14.96 في المئة) من قيمة المبالغ المعروضة، وجاءت عقود توريد أجهزة ومختبرات بالمرتبة الثانية، بنسبة (10.75 في المئة) من قيمة المبالغ المعروضة، أما عقود صيانة الأعمال المدنية فقد جاءت بالمرتبة الثالثة، بنسبة (2.12 في المئة) من قيمة المبالغ المعروضة.

وتم تصنيف المواضيع التي عرضت على الإدارة للدراسة في مرحلة الرقابة المسبقة إلى مجموعة من القطاعات، كل قطاع يمثل الخدمة الأساسية أو النشاط الذي يهدف الموضوع المعروض على الديوان إلى تأديته، ومن حيث المبلغ جاء القطاع العسكري في مقدمة القطاعات الأخرى، بينما جاء ثانياً قطاع الطرق، وجاء ثالثاً قطاع الكهرباء.

طرق الترسية

• ما طرق الترسية التي قامت إدارة الدعم الفني بتصنيفها؟

- قامت إدارة الدعم الفني بتصنيف الطرق التي تمت ترسية عقود مواضيعها على النحو التالي: الأول سعرا، الاستبعاد، العرض الوحيد، الأمر المباشر.

وقد تمت الترسية على «الأول سعرا» لعدد (560) موضوعاً، بقيمة إجمالية قدرها (4.809.367.090.493) د.ك، إذ تأتي في المرتبة الأولى لبقية طرق الترسية، بينما جاءت الترسية «بالأمر المباشر» في المرتبة الثانية لعدد (379) موضوعاً، بقيمة إجمالية قدرها (5.371.009.949.009) د.ك، وفي المركز الثالث جاءت الترسية بطريقة «الاستبعاد» لعدد (224) موضوعاً، بقيمة إجمالية قدرها (410.272.948.162) د.ك.

• كيف تصنف طرق التعاقد للموضوعات المعروضة على الإدارة؟

- تم تصنيف طريقة التعاقد للموضوعات المعروضة على الإدارة، التي تمت دراستها، كل على حسب مستنداته التعاقدية، فعادة يتم إعداد مستندات عقود الصيانة بجداول قوائم يتم تسعير بنودها الإفرادية من الجهة، ويقوم المناقص بعرضه المالي ووضع نسبة خصم أو إضافة على هذه الأسعار.

أما عقود التنفيذ للمشاريع فتكون عادة بجداول كميات يقوم المناقص بتسعيرها، وفيها يكون المبلغ ثابتاً مقطوعاً، وكذلك بالنسبة لاتفاقيات التصميم، مع ملاحظة أن بعض عقود البنية التحتية واتفاقيات الإشراف تكون الأعمال فيها معادة القياس، إذ يتم الدفع طبقا للأعمال المنفذة فعليا.

إن طريقة «التعاقد بمبلغ مقطوع» هي الأكثر اتباعاً من الجهات، حيث بلغت قيمتها (8.728.897.278.970) د.ك، كما جاء في المركز الثاني التعاقد بطريقة «إعادة القياس» بقيمة إجمالية قدرها (1.620.768.671.454) د.ك، بينما جاء التعاقد بطريقة «القوائم المسعرة» في المرتبة الثالثة بقيمة قدرها (253.384.677.600) د.ك.

نوع الارتباط

• كيف يتم تصنيف نوع الارتباط للمواضيع الواردة لإدارة الدعم الفني؟

- يتم تصنيف نوع الارتباط حسب المواضيع الواردة للإدارة، فهناك الارتباطات الجديدة للمشاريع، وهناك أوامر تغييرية على المشاريع، إذ إن نوع الارتباط يكون على المبلغ المعروض والمطلوب الموافقة عليه مع نفس المقاول، وهناك مشاريع إحلال أو استكمال لمشاريع قائمة، كذلك تعرض الجهات طلب تثبيت أسعار لمبالغ مدرجة بالعقود كبنود احتياطية، أو أن يكون هناك تجديد لعقود أو تمديد لها، كما يمكن أن تعرض الجهات طلبا لتوسعة مشاريع قائمة، وأخيرا طلب لدراسة مطالبة والموافقة على التسوية المقدمة.

وقد جاءت مبالغ «الارتباط الجديد» في الترتيب الأول، بينما حل في المرتبة الثانية «الأمر التغييري»، وفي المرتبة الثالثة جاء «التمديد».

•ما دور إدارة الدعم الفني تجاه قطاعات الرقابة اللاحقة ورقابة الأداء في الديوان؟

- لإدارة الدعم الفني دور، بالمشاركة مع قطاعات الديوان المختلفة، لتحقيق الدور الفعال للديوان، من خلال مشاركتها بدراسة مواضيع من قطاعات الرقابة اللاحقة والأداء لإثراء التقارير المحاسبية برأي هندسي فني يضفي روح التكامل الرقابي للتقارير، وذلك وفقا لتعريف دور ديوان المحاسبة في الرقابة اللاحقة، الذي ينص على «التركيز أثناء الدراسة على كل من الجوانب المالية والإجرائية، بالإضافة إلى الجوانب الفنية والهندسية للتحقق من مدى توافق المبالغ المصروفة خصماً على الاعتمادات المقررة مع المبالغ المخصصة في تلك الاعتمادات»، وينطلق دور الخبير الفني بناء على طلب القطاعات المختلفة بالديوان لمتابعة تنفيذ المشاريع بعد التعاقد، وذلك للتأكد من مدى تحقيق المشروع للهدف المرجو منه والاستفادة منه، حسب الخطة، ومن صحة التنفيذ، طبقا لشروط ومستندات العقد، سواء بطلب استشارة فنية محددة أو طلب دراسة فنية متكاملة لموضوع معين، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر بعض المواضيع التي تم فحصها من قبل إدارة الدعم الفني، مثل:

• فحص عقد طائرات الهليكوبتر الخاصة بوزارة الصحة لمشروع تقديم خدمة الإسعاف الجوي والإخلاء الطبي.

• دراسة التغييرات في التصميم والتنفيذ لمشروع مركز الكويت للسرطان بوزارة الصحة عما هو وارد بشروط المناقصة.

• فحص عقد وزارة الكهرباء والماء، الخاص بتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة وحدة لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي، مع معدات زيادة قلوية المياه المنتجة في محطة الزور الجنوبية (30 مليون غالون إمبراطوري في اليوم).

• التدقيق على عمليات صرف المرتبات في وزارات الصحة والداخلية والتربية.

• فحص عقد البنية التحتية وتوفير الخدمات الفنية الخاص بمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.

• تحليل بيانات البعثات والإجازات الدراسية لموظفي الدولة لوزارات (الأوقاف- التربية-المواصلات).

• فحص النظام الآلي للفواتير لوزارة المواصلات.

• التدقيق على عقد تصميم وتوريد وتركيب وصيانة شبكة الألياف الضوئية FTTH2 لوزارة المواصلات.

• فحص محطة الغاز المسال، وشبكة الغاز المسال بالمجمع التكنولوجي للهيئة العامة للتعليم التطبيقي.

• التدقيق على الموضوع الخاص بمقر الاتحاد الكويتي للتنس في منطقة جنوب السرة- الهيئة العامة للرياضة.

• تقييم مدى كفاءة وفاعلية الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في المحافظة على سلامة وتشغيل كل المكونات للحدائق العامة.

وتأتي أهمية التقارير الفنية من خلال تقديم أدلة إثبات فنية تدعم الملاحظات المالية، وترتقي بجودة ومهنية التقارير الصادرة من الديوان.

• صراحة هل إدارة الدعم الفني بديوان المحاسبة بكوادرها الحالية قادرة على دراسة كل مشروعات الدولة التي تعرض عليها وإنجازها في الوقت المناسب؟

- إن الإدارة لديها العديد من الخبرات والتخصصات الهندسية والفنية المتنوعة والقادرة على دراسة المواضيع التي تعرض عليها وإنجازها في الوقت المناسب وتقديم الدعم لكل القطاعات الرقابية بالديوان. كما أن إدارة الدعم الفني تسعى دائما الى تطوير ودعم موظفيها بالدورات والخبرات والاختصاصات اللازمة لمواكبة عدد وتنوع مشروعات الدولة، ومثال على ذلك تم طلب دعم الإدارة بمختصين في مجال التقنيات الطبية، وذلك بسبب تزايد أعداد وتنوع المواضيع التي تعرض على الإدارة في السنوات الأخيرة، وخاصة بالتقنيات الطبية.

تأخير المشاريع

• هناك من يتهم ديوان المحاسبة بالتسبب في تأخر المشاريع، نتيجة الرقابة المسبقة للمشاريع، فما رايك؟

- ينص قانون ديوان المحاسبة مادة (13) الفقرة الرابعة على المدة القصوى للديوان في بت الأمر وإخطار الجهة بالنتيجة، وهي سبعة أيام من تاريخ تلقيه أوارق المناقصة وكل ما يتصل بها من وثائق ومستندات، إلا أن بعض المواضيع تتعدى مدة دراستها بالإدارة تلك المدة المنصوص عليها لعدة أسباب، منها: عدم اكتمال المستندات، عدم التزام الجهات بالرد على استفسارات الديوان بالمدة الزمنية، أو قد تكون الردود غير مكتملة، أو غير واضحة، لذا يتم طلب بعض الإيضاحات لاستكمال الدراسة وإبداء الرأي، أو يتم رد أوراق الموضوع للجهة لحين استكمال المستندات والردود. ومن تحليل المواضيع المعروضة للسنة المالية (2016/2017) تبين أن معدل دراسة المواضيع بالإدارة بلغ 14 يوما.

12.6 مليوناً وفرتها «الدعم الفني»

ذكر الفارس أن عدد المواضيع التي عرضت على إدارة الدعم الفني، خلال السنوات العشر الماضية، بلغ 11466 موضوعاً، وبلغ مجموع الوفورات 218.985.550.510 د.ك، وبلغ مجموع الوفر لسنة 2016/2017 نحو 12.6 مليون دينار.

برامج تدقيق متخصصة في تحليل البيانات
title

رداً على سؤال بشأن مساهمة الإدارة في المشاركة بالتدقيق على صرف المرتبات في وزارات الصحة والداخلية والتربية، وهل من الممكن أن يطلعنا على أبرز ما انتهت إليه دراستها، قال الفارس: «قامت الإدارة بالتدقيق على صرف المرتبات في وزارات الصحة والداخلية والتربية، باستخدام برامج التدقيق المتخصصة في تحليل البيانات لاستخلاص الملاحظات، وتمتاز هذه البرامج بقدرتها على تحليل البيانات ذات الحجم الكبير، واستخلاص البيانات بدقة، ومن أبرز ما انتهت اليه الدراسة من ملاحظات، وهذا على سبيل المثال لا الحصر: تكرار صرف الراتب لنفس الشخص في نفس الشهر، موظفون بأسماء غير موجودة أو غير مطابقة لسجل العاملين، وتم الصرف لهم، موظفون حاصلون على نفس نوع المكافأة أكثر من مرة خلال نفس الشهر، اختلاف المبلغ المحول للبنك عن المبلغ المحتسب لصافي الراتب، تعارض حالة صرف البدلات بين إدارة الشؤون المالية وإدارة الشؤون الإدارية، والدمج في صرف بدل العمل الإداري وبدلات أخرى خلال نفس الشهر.

تحديد مسار تدريبي لكل موظف

أكد الفارس أنه «انطلاقا من أهمية التدريب ودوره الفعال في رفع مستوى أداء وكفاءة العاملين بإدارة الدعم الفني وتدعيم خبراتهم، بما يساهم في تحقيق أهداف الإدارة، تم تحديد مسار تدريبي لكل موظف من موظفي الإدارة للترشيح للبرامج التدريبية والدورات والمؤتمرات، وفقا لمسمياتهم الوظيفية وتخصصاتهم، ومن أبرز الدورات التي يتم المشاركة بها: الدورات التخصصية في مجال الهندسة المدنية والميكانيكية والكهرباء والاتصالات والكمبيوتر، المحاسبة لغير المحاسبين، تقدير التكاليف وتحليل مخاطر المشروعات التنموية، إدارة المشاريع PMP، التحكيم الهندسي، دراسة عقود التمويل والخصخصة، دراسة الأوامر التغييرية والتمديد، وإدارة النزاعات والتفاوض.

وتابع: هذا بالإضافة الى الحرص على ايفاد منتسبي الإدارة لحضور الدورات والمؤتمرات الفنية العالمية في مجال اختصاصات إدارة الدعم الفني.

لماذا تكثر الأوامر التغييرية؟

عن كثرة الأوامر التغييرية، التي جاءت كما ذُكر بالمرتبة الثانية من حيث القيمة والعدد في مشاريع السنة المالية (2016/2017) قال الفارس: «تعرض الأوامر التغييرية بناء على طلب الجهات المستفيدة وفي حدود الصلاحيات المخولة لها لأسباب عدة نذكر أبرزها: تعديل تصميم المشروع نتيجة اختلاف في الظروف الطبيعية للموقع او لتحسين كفاءة المشروع، ضعف التنسيق بين الجهة المستفيدة مع الجهات الحكومية الخدمية، طول الفترة الزمنية للدورة المستندية من بداية تحديد المشروع وتصميمه وطرحه، والذي يترتب عليه تغيير في احتياجات ومتطلبات الجهة المستفيدة للمشروع، وإذا رأت الجهة المستفيدة ان ذلك التغيير يكون في مصلحتها، تعديل المواصفات والمواد المستخدمة لمواكبة التطور في المواصفات أو بسبب ضعف بتحديد المواصفات والاحتياجات، معالجة أخطاء في مستندات العقد او في اعمال التصميم.