خاص

حربي لـ الجريدة.: «جابر للأسنان» عالج 23 ألف مواطن

أكد أنه يحتوي على أكبر مختبر لصناعة الأسنان في الشرق الأوسط

نشر في 07-10-2017
آخر تحديث 07-10-2017 | 00:07
رئيس مركز جابر الأحمد التخصصي لطب الأسنان استشاري الاستعاضة الصناعية د. صلاح حربي
رئيس مركز جابر الأحمد التخصصي لطب الأسنان استشاري الاستعاضة الصناعية د. صلاح حربي
أكد رئيس مركز جابر الأحمد التخصصي لطب الأسنان، استشاري الاستعاضة الصناعية، د. صلاح حربي، أن المركز يحتوي على أكبر مختبر لصناعة الأسنان على مستوى الشرق الأوسط من حيث المساحة والإمكانات وأحدث التجهيزات المستخدمة في هذا المجال.
وقال حربي في حواره لـ «الجريدة» إن المركز يقدم خدماته لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة للحالات الصحية البسيطة، مشيرا إلى أن التنسيق يتم حاليا مع إدارة طب الأسنان لتوفير عيادة تخصصية لعلاج الحالات التي تحتاج إلى رعاية صحية تحت البنج العام.
وأضاف أن المركز يقدم خدماته للمواطنين فقط، حيث استقبل نحو 23 ألف مواطن للعلاج والفحص والتشخيص خلال مدة الأشهر الثمانية الماضية، لافتا إلى وجود 65 عيادة تخصصية في المركز، الذي تقدر مساحته بنحو 12 ألف متر مربع. وفيما يلي نص الحوار:

● ما الخدمات الطبية التي يقدمها المركز، ومتى تم افتتاحه؟

- لدينا في المركز 65 عيادة تخصصية، بواقع 10 عيادات لبرامج صحة الفم والأسنان، ويتم فيها علاج الطلبة من عمر 6 وحتى 16 سنة، إضافة إلى 55 عيادة مقسمة الى

6 وحدات تخصصية، فلدينا وحدة جراحة الفم والوجه والفكين، وتضم 8 عيادات لخلع الأسنان والعمليات الجراحية، ووحدة الاستعاضة الصناعية، وتضم 9 عيادات مثل التركيبات الثابتة والمتحركة وزراعة الأسنان، إضافة إلى وحدة وحدة التقويم، وتضم 9 عيادات لعلاج أمراض اللثة وزراعة الأسنان.

كما أن المركز يحتوي على وحدة علاج أقنية الجذور، وتضم 9 عيادات لعلاج عصب الأسنان، ووحدة الأطفال، وتضم 9 عيادات لعلاج أسنان الأطفال من عمر سنتين وحتى 6 سنوات، إلى جانب وجود عيادتي طوارئ، لعلاج الحالات الطارئة.

وتم افتتاح المركز في 24 ديسمبر 2016، ويعد صرحا طبيا متميزا لما يحتوي من مرافق وخدمات على مستوى عال من الناحية التقنية، وفق أحدث ما توصل اليه العالم من تطور في طب الأسنان.

ويترجم هذا الصرح توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، قائد الإنسانية بالارتقاء بالخدمات الصحية للمواطنين في دولة الكويت، لتكون في مجال الخدمات الطبية، قد تمت ترجمتها من خلال إدراج هذا الصرح الطبي ضمن خطة التنمية التي قدمتها الحكومة. وتجدر الإشارة إلى أن مساحة المركز تقدر بنحو 12 ألف متر مربع.

● ما عدد المواطنين الذين تلقوا العلاج في المركز منذ إنشائه حتى الآن؟

- استقبل المركز نحو 23 ألف مواطن للعلاج والفحص والتشخيص خلال الأشهر الثمانية الماضية.

علاج المواطنين

● هل خدمات المركز متاحة للمواطنين وغير المواطنين؟

- بناء على تعليمات وزير الصحة، تقرر أن يكون العلاج في المركز للمواطنين فقط.

● ما المناطق التابعة للمركز؟

- يوفر المركز الخدمات الصحية لمناطق جنوب السرة (الشهداء، الزهراء، حطين، السلام، الصديق)، إلى جانب مناطق القرين، العدان، القصور ومبارك الكبير.

● ما الخدمات المتميزة في المركز؟

- يتميز المركز بوجود أكبر مختبر لصناعة الأسنان على مستوى الشرق الأوسط من حيث المساحة والإمكانات، وأحدث التجهيزات المستخدمة في هذا المجال، ويعمل به فريق مكون من 45 فنيا من ذوي الخبرة والكفاءة العالية، ويعملون على إعداد التركيبات الثابتة الخزفية والتركيبات المتحركة، وكذلك التركيبات الخاصة بزراعة الأسنان، وأيضا صناعة الأجهزة الخاصة بالتقويم والأطفال بأحدث المواد والمعدات المتطورة.

ولدينا كذلك وحدة الأشعة التي تحتوي على 4 أجهزة للأشعة الرقمية وجهاز للأشعة ثلاثية الأبعاد 3D، وتساعد هذه الأشعة على سرعة تشخيص الحالة وإعطاء العلاج المناسب.

التعقيم

● ما تقييمك لمستوى التعقيم في المركز؟

- تتميز وحدة التعقيم في المركز باستخدام أحدث وسائل التعقيم المتوافرة عالميا، حيث تتم متابعة الأدوات من بداية عملية التعقيم وحتى تسليمها للعيادات بطريقة نظام المتابعة الرقمية، (Tracking System) دون تأخير، عن طريق وضع «باركود رقمي» لكل عملية تعقيم، حيث يعمل في وحدة التعقيم 10 فنيين تعقيم من ذوي الخبرة والكفاءة العالية.

● هل توجد في المركز خدمات خاصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة؟

- نعم، يقدم المركز خدمات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة للحالات الصحية البسيطة، ونعمل حاليا بالتنسيق مع إدارة طب الأسنان لتوفير عيادة تخصصية لعلاج الحالات التي تحتاج إلى رعاية صحية تحت البنج العام.

● ما مدى فترة الانتظار لأخذ مواعيد لمراجعة المركز؟

- يستقبل المركز المرضى الذين لديهم تحويل من عيادات الأسنان في المستوصفات التابعين لها لاستكمال العلاج لدينا. ويقوم المركز بعمل فحص وعلاج يومي في الوحدات التخصصية لكل من وحدة الأطفال، وأقنية الجذور «علاج العصب»، والجراحة. أما الوحدات التخصصية الأخرى كوحدة التقويم والتركيبات الثابتة والمتحركة واللثة، فيتم فحص المريض وإعطاؤه موعدا لاستكمال بقية العلاج.

● وهل يقدم المركز خدمات وقائية؟

عنوان

- لدينا 10 عيادات تابعة لبرنامج مبارك الكبير لصحة الفم والأسنان. يقدم البرنامج خدماته التوعوية والوقائية والعلاجية لطلبة المدارس من الصف الأول وحتى التاسع من علاج العصب والحشوات القوائية اللاصقة (Fissure Sealant) وتطبيق مادة الفلورايد مرتين خلال العام الدراسي، حرصا على سلامة الأسنان اللبنية والدائمة، وذلك للوصول الى جيل خال من أمراض الفم والأسنان ولرفع جودة الصحة الفموية لدى الطلبة.

المركز يقدم خدماته للمواطنين فقط ويضم 65 عيادة تخصصية
back to top