أخبار النجوم : الفائز بالأوسكار ميشال هازانافيسيوس حضر فيلمه ضمن مهرجان بيروت للسينما

نشر في 08-10-2017
آخر تحديث 08-10-2017 | 00:00
ميشال هازانافيسيوس متحدثاً قبل عرض فيلمه
ميشال هازانافيسيوس متحدثاً قبل عرض فيلمه
حَضَرَ المخرج الفرنسي الفائز بجائزة «أوسكار» وبالسعفة الذهبية في مهرجان «كانّ» ميشال هازانافيسيوس عرض فيلمه Le Redoutable في اليوم الثاني من الدورة السابعة عشرة لمهرجان بيروت الدولي للسينما. جاء ذلك بعد ساعات من إعلان خبر وفاة الكاتبة والممثلة الفرنسية آنّ فيازيمسكي، مؤلفة الكتاب الذي اقتبس منه هازانافيسيوس الفيلم، والزوجة السابقة للمخرج السويسري- الفرنسي جان لوك غودار الذي يتمحور حوله العمل.

يتناول الفيلم التحوّل في النظرة إلى غودار بعد فيلمه «الصينية» الذي تولّت فيازيمسكي دور البطولة فيه، وبعد حوادث مايو 1968 في فرنسا. وأدت ستايسي مارتن دور فيازيمسكي في الفيلم، فيما قام لوي غاريل بدور غودار.

وقبل بدء العرض في بيروت، ألقى هازانافيسيوس كلمة مقتضبة قال فيها إنه يهدي الفيلم إلى روح آنّ فيازيمسكي، مؤلفة «بعد سنة» (Un an après)، الذي اقتبس عنه فيلمه، وأضاف: «لم يكن في نيتي أن أخرج فيلماً عن غودار ولكن عندما قرأت الكتاب أثار اهتمامي». وروى أن فيازيمسكي «رفضت إعطاء حقوق الكتاب لمخرجين آخرين» لكنها وافقت على إعطائه إياها بعدما قال لها إن الفيلم الذي سيقتبسه منه سيكون كوميدياً، مشيراً إلى أنه اقتبس الفيلم من الكتاب بتصرّف.

وأدت الممثلة الراحلة في فيلم غودار «الصينية» دور فتاة ثوروية مؤيدة للصين الشيوعية.

من جهة أخرى، عُرض أيضاً فيلم «24 إطاراً» للمخرج الإيراني عباس كياروستامي، ضمن العروض الاستعادية التي خصصها المهرجان للمخرج الراحل. وأقيم على هامش العرض حوار مع الجمهور، تحدث فيه كل من نجله أحمد كياروستامي، وعدد من الذين عملوا على الفيلم كعلي كمالي، وإنسية مالكي، والمنتج شارل جيليبير. وقال المتحدثون إن الفيلم استلزم عملاً مضنياً وطويلاً، وأنجز فيه 40 إطاراً اختار منها الراحل في النهاية 24. وأضافوا أن «الجهد الذي بذل في الفيلم كان كافياً لإنجاز أربعة أفلام طويلة».

back to top