إسبانيا تحجز بطاقتها للمونديال... وإيطاليا إلى الملحق

نشر في 07-10-2017
آخر تحديث 07-10-2017 | 17:45
لاعبو المنتخب الإسباني يحيون الجماهير
لاعبو المنتخب الإسباني يحيون الجماهير
توج المنتخب الإسباني لكرة القدم مسيرته الرائعة في التصفيات وتأهل رسمياً لنهائيات كأس العالم 2018، بعدما واصل الفريق انتصاراته المتتالية وتغلب على نظيره الألباني 3-صفر، في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من مباريات المجموعة السابعة بالتصفيات الأوروبية المؤهلة للبطولة.
حجزت إسبانيا بطاقتها إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا بعد أيام صعبة جراء تداعيات استفتاء إقليم كتالونيا للمطالبة بالاستقلال الذي رفضت الحكومة المركزية في مدريد الاعتراف به.

ففي الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة السابعة للتصفيات الأوروبية، حقق منتخب اسبانيا فوزا صريحا على ضيفه الالباني بثلاثية نظيفة في اليكانتي، وسقط المنتخب الايطالي في فخ التعادل مع ضيفه المقدوني 1-1 في تورينو.

ورفعت اسبانيا رصيدها الى 25 نقطة في صدارة المجموعة السابعة مقابل 20 نقطة لايطاليا الثانية التي يتعين عليها خوض الملحق لتحديد مصيرها.

ويتأهل صاحب المركز الأول من المجموعات التسع مباشرة الى النهائيات، وتخوض أفضل ثمانية منتخبات تحل في المركز الثاني ملحقا فاصلا لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

ولحقت اسبانيا الى النهائيات بألمانيا حاملة اللقب، وإنكلترا وبلجيكا وإيران واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية والمكسيك والبرازيل وروسيا المضيفة.

في المباراة الاولى، سجل رودريغو مورينو (16) وايسكو (24) وتياغو الكانتارا (26) الاهداف.

وفي المباراة الثانية بتورينو، اكتفت إيطاليا بالتعادل مع مقدونيا 1-1، وسجل لها جورجيو كيليني في الدقيقة 40، ولمقدونيا الكسندر ترايكوفسكي في الدقيقة 77.

وستخوض ايطاليا بطلة العالم اربع مرات آخرها في 2006 الملحق الشهر المقبل للمرة الاولى منذ 1997، عندما تمكنت من حجز بطاقتها للمشاركة في مونديال فرنسا 1998.

ولم تخسر ايطاليا اي مباراة في التصفيات على ارضها (46 فوزا و7 تعادلات).

وفي مباراة ثالثة، خسرت ليشتنشتاين امام اسرائيل بهدف لايتان طيبي (21).

ويلز تبقي على آمالها

أبقى منتخب ويلز على آماله في المنافسة على بطاقة التأهل المباشر بعد فوزه الصعب على مضيفه الجورجي 1-صفر وخسارة صربيا المتصدرة امام النمسا 2-3 في المجموعة الرابعة.

ورفعت ويلز رصيدها الى 17 نقطة وباتت على بعد نقطة واحدة من صربيا المتصدرة، ودخلت ايرلندا المنافسة كطرف ثالث برصيد 17 نقطة بعد فوزها على ضيفتها مقدونيا 2-صفر.

وفي الجولة الاخيرة، تلعب صربيا مع جورجيا، وويلز مع ايرلندا، ومولدافيا مع النمسا.

في تبيليسي، تدين ويلز التي لم تذق طعم الهزيمة حتى الان على غرار صربيا، بالفوز الرابع الى طوم لاورنس مسجل الهدف الوحيد في بداية الشوط الثاني اثر تمريرة من آرون رامسي خارج المنطقة تابعها قوية في اسفل الزاوية اليمنى (49).

وافتتحت ويلز التي غاب عنها في هذه المباراة لاعب ريال مدريد الاسباني غاريث بايل بداعي الاصابة، التصفيات بفوز اول على مولدافيا 4-صفر، وحققت بعد ذلك خمسة تعادلات متتالية احدها مع جورجيا، قبل ان تهزم النمسا (1-صفر) ومولدافيا مجددا (2-صفر).

وفي فيينا، سجل لصربيا ميليفويفيتش (11) ونيمانيا ماتيتش (83)، وللنمسا بورغشتالر (25) ماركو ارناتوفيتش (76) ولويس شوب (89).

وفي دبلن، حسمت جمهورية ايرلندا نتيجة اللقاء مع مولدافيا بهدفين مبكرين سجلهما داريل مورفي بتسديدة من داخل المنطقة (2)، وبعد تمريرة بينية من ستيفن وارد (19).

آيسلندا تسحق تركيا

وفازت ايسلندا على مضيفتها تركيا 3-صفر، واوكرانيا على مضيفتها كوسوفو 2-صفر، وتعادلت كرواتيا مع ضيفتها فنلندا 1-1.

ورفعت ايسلندا رصيدها الى 19 نقطة وتقدمت بفارق نقطتين على كل من كرواتيا وأوكرانيا، في حين توقف رصيد تركيا عند 14 نقطة وخرجت كليا من المنافسة.

وفي الجولة الاخيرة الاثنين المقبل، تلعب ايسلندا مع كوسوفو، واوكرانيا مع كرواتيا، وفنلندا مع تركيا.

في رييكا، تنازلت كرواتيا عن الصدارة وفرطت بفوز كان في متناولها بعد أن تقدمت حتى الوقت بدل الضائع.

وبعد شوط حافل بالفرص الضائعة من الجانبين، سجل ماريو ماندزوكيتس هدف التقدم والفوز لكرواتيا في الشوط الثاني بعدما تلقى كرة داخل المنطقة دفعها بقدمه اليمنى في وسط الشبكة (57).

وفي الدقيقة الاخيرة، نفذ نيكلاس مويساندر ركلة حرة وتابعها بيري سويري في قلب المرمى في غفلة من مدافعي كرواتيا مدركا التعادل (90).

وفي اسكيشهير، منيت تركيا بهزيمة نكراء وبثلاثية بيضاء على يد ايسلندا التي اصبحت حظوظها كبيرة لأنها ستقابل في الجولة الاخيرة كوسوفو الضعيفة، في حين أصبحت مهمة كرواتيا أكثر صعوبة في لقائها مع اوكرانيا.

في شكودير بألبانيا، تقدمت اوكرانيا بالنيران الصديقة بعد ان انتظرت ساعة كاملة حيث سجل ليارت باكارادا خطأ في مرماه (60).

وأكد اندري يارمولنكو فوز أوكرانيا بالهدف الثاني بعد ركلة حرة نفذها اولكسندر كارافاييف تابعها برأسه في المرمى (87).

آيسلندا تسحق تركيا وتقصيها من المنافسة على التأهل
back to top