«الوطني»: الدولار يرتفع إثر البيانات الاقتصادية الأمريكية الإيجابية

نشر في 08-10-2017 | 14:28
آخر تحديث 08-10-2017 | 14:28
No Image Caption
قال بنك الكويت الوطني إن الدولار الأمريكي استمر في الارتفاع خلال الأسبوع الماضي على خلفية البيانات الاقتصادية الأمريكية الإيجابية مع بداية الربع الأخير من العام الحالي.

وأضاف (الوطني) في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم الأحد عن أسواق النقد أن سوق العمل الأمريكي أثبت مرونته على الرغم من الأضرار التي سببها إعصاري (هارفي وإيرما) في حين خسر الاقتصاد نحو 33 ألف وظيفة بشكل غير متوقع.

وذكر أن معدل البطالة تراجع إلى مستوى متدن جديد وقفزت الأجور بنسبة 0.5 في المئة فوق التوقعات مبينا أن هناك حاجة لنمو سنوي للأجور نسبته 0.3 في المئة من أجل الوصول إلى النسبة التي يستهدفها المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبالغة 2 في المئة.

وأوضح أن نسبة ارتفاع الأجور الآن تبلغ 2.9 في المئة من سنة لأخرى لتدعم بذلك توقعات الأسواق برفع لأسعار الفائدة الأمريكية في ديسمبر المقبل لافتا إلى أن أسواق الأسهم الأمريكية وعوائد سندات الخزينة ارتفعت جنبا إلى جنب هذا الأسبوع مع صدور البيانات الإيجابية.

وأفاد بأن تصريحات رئيسة المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جانيت يلين تدفع باتجاه رفع الدولار فضلا عن أن التضخم ليس بحاجة إلى الارتفاع لتبرير رفع آخر لأسعار الفائدة.

وقال (الوطني) إن العائد على سندات الخزينة الأمريكية الإسنادية ذات مدة عشر سنوات بلغ أعلى مستوى له في خمس سنوات عند 2.40 في المئة.

وذكر أن النشاط التصنيعي الأمريكي ارتفع إلى أعلى مستوى له في أكثر من 13 سنة في سبتمبر وسط ارتفاع قوي في الطلبات الجديدة وأسعار المواد الخام مما يشير إلى قوة الاقتصاد حتى مع توقع تأثير إعصاري (هارفي وإيرما) على النمو في الربع الثالث.

وبالنسبة إلى الاقتصاد الأوروبي أوضح أن البنك المركزي الأوروبي أعلن أن التحسن الاقتصادي استمر قويا في كل القطاعات مع توقعات تشير إلى نمو أسرع خلال هذا العام.

وقال إن التوسع الاقتصادي المستمر دعم الثقة في أن التضخم سيتجه تدريجيا نحو مستويات تتماشى مع التضخم الذي يستهدفه البنك المركزي الأوربي لكن التوقعات أشارت أيضا إلى مسار أبطأ نوعا ما للتضخم بسبب ارتفاع اليورو.

وبين أن إجراءات سياسة البنك المركزي الأوروبي ساهمت بشكل كبير في التوسع الاقتصادي المستمر لافتا إلى أن استدامة زخم النمو الاقتصادي مازالت تعتمد على التسهيل النقدي.

back to top