تحالف «الخير» يضع «زين» على طريق التخارج

البورصة طلبت إيضاحاً محدداً: هل هو تفاوض أم عرض شراء؟

نشر في 08-10-2017
آخر تحديث 08-10-2017 | 21:45
مبني مقر شركة "زين" للأتصالات
مبني مقر شركة "زين" للأتصالات
كشفت شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات، في إفصاح رسمي، عن تغير هدف ملكية المجموعة في شركة الاتصالات المتنقلة «زين» من استثمار طويل الأجل الى التخارج من الاستثمار.

قالت مصادر لـ"الجريدة" إن عملية تغيير تبويب استثمار تحالف الخير من استثمار طويل الأجل الى التخارج من الاستثمار، خطوة واضحة وصريحة نحو وضع حصة التحالف في رأسمال شركة "زين" على سكة البيع، والبالغة نسبتها مجمعة نحو 12.112 في المئة.

وأضافت المصادر أن هناك جملة إجراءات واستحقاقات قانونية وإجرائية يتم الترتيب لها، خصوصا في ضوء اهتمام كبير أبدته "عمان تل"، وكذلك إعجابها وقناعتها بالاستثمار في الشركة التي تحقق لهم استراتيجية ورؤية يتطلعون إليها، تتمثل في التوسع في قطاع الاتصالات، من خلال فرصة عالية الجودة والجدوى.

وفي إفصاح رسمي كشفت خلاله شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات عن تغير هدف ملكية المجموعة في شركة الاتصالات المتنقلة "زين" من استثمار طويل الأجل الى التخارج من الاستثمار.

وقالت مصادر معنية لـ"الجريدة" إن الخطوة تمهد عموما وتفتح الباب امام إمكان التخارج وبيع حصة المجموعة لمصلحة مشتر محتمل يرجح أن تكون نفس المجموعة التي تملكت اسهم الخزينة وهي "عمان تل"، مشيرة الى أن الإجراءات القانونية تؤشر الى ان هناك تخارجا محتملا ومرتقبا، وان البورصة ستشهد سلسلة إفصاحات تدريجية تنتهي بطلب عقد مزاد علني.

واكدت المصادر ان "عمان تل" هي الأقرب والأكثر اهتماما، ولها الأسبقية بحكم ملكية أسهم الخزينة البالغة 9.89 في المئة، لتصبح مجموع حصة الشركة نحو 22.002 في المئة من رأسمال الشركة كثاني اكبر مالك بعد الهيئة العامة للاستثمار التي تملك 24 في المئة.

أسهم الشركة

ومع تنفيذ الصفقة المحتملة ستكون هناك كمية اسهم ممسوكة من المالكين الكبار بنسبة تبلغ 68 في المئة، اضافة الى 10 في المئة حصص متوزعة على عدد من الصناديق والمحافظ، ما يعني ان 78 في المئة ممسوك استراتيجيا، ليصبح حجم المتاح فقط في السوق للتداول نحو 22 في المئة.

وعمليا سيكون من الصعوبة تخطي المشتري المحتمل حاجز الـ30 في المئة، نظرا لضخامة حجم العرض الإلزامي الذي قد تفرضه عليه القوانين والتعليمات المعمول بها من جانب هيئة أسواق المال، وعليه سيتم الاكتفاء بتلك النسبة حاليا مع إمكانية زيادتها تدريجيا مستقبلا، لكن السقف هو عدم الاقتراب من 30 في المئة بأي حال.

وعلى صعيد السعر، قالت مصادر إن السعر سيكون مشجعا للطرف البائع ومقنعا استثماريا للمشتري، حيث سيحقق كل طرف هدفه الاستثماري، علما ان هناك تفاصيل دقيقة يتم حسمها تتعلق بالأرباح السنوية واحقيتها لأي طرف، ومن المنتظر ان يتم الاتفاق على سعر التخارج الذي يرضي التحالف البائع، على ان تكون من نصيب المشتري توزيعات نهاية العام او تكافئ سهما محملا بالأرباح.

تفاصيل وأرقام

وقالت "الخير الوطنية"، في بيان على موقع بورصة الكويت، إن إجمالي عدد أسهم رأسمال الشركة المدرجة "زين" يبلغ 4.33 مليارات سهم تقريبا.

وبحسب البيان، بلغت حصة "الخير" في "زين" بشكل مباشر 1.192 في المئة، بعدد 51.6 مليون سهم تقريبا، كما في 4 الجاري، بينما بلغت حصة الشركة في "زين" بشكل غير مباشر نحو 8.077 في المئة، بنحو 349.48 مليون سهم.

جدير بالذكر ان هيكل الملكية أظهر تخارج شركتي "السيف للوساطة المالية" و"البوابة الوطنية للتجارة العامة والمقاولات" من حصصهما في "زين"، والبالغة 0.0005 في المئة و0.002 في المئة على الترتيب.

واستقرت حصص الشركة الكويتية البريطانية للخرسانة الجاهزة، وشركة الخليج الوطنية القابضة في رأسمال "زين" عند نسب 1.23 في المئة و1.560 في المئة على الترتيب.

وقالت مصادر مسؤولة لـ"الجريدة" إن البورصة طلبت مزيدا من الإفصاحات والبيانات، وسألت سؤالا محددا: هل توجد مفاوضات أم عروض شراء رسمية، وتنتظر البورصة إيضاحا بهذا الخصوص، لكن مصادر اشارت الى ان تلك الخطوة المتعلقة بتغير تصنيف الاستثمار هي بداية طريق نحو البيع، والأيام المقبلة ستشهد تطورات ايجابية اخرى، حيث هناك سلسلة اجراءات قانونية واجرائية واجب اتخاذها اولا.

اكتفاء بنحو 22%

أكدت مصادر أنه سيتم الاكتفاء بنسبة الـ22 في المئة التي سيتم السيطرة عليها من جانب المشتري المحتمل، خصوصا ان "عمان تل" او غيرها لا تقدر على تقديم عرض الزامي لباقي المساهمين، نظرا لحجم الشركة الكبير، علما ان هذه النسبة كافية، وتمكنها من إدارة الشركة، وتشكيل مجلس الإدارة، بالتعاون مع هيئة الاستثمار التي تملك نحو 24 في المئة.

مزاد علني للبيع

ذكرت مصادر انه مع الاتفاق المتوقع بين تحالف "الخير" المالك لأسهم زين، سيتم التقدم إلى البورصة بطلب مزاد علني، على غرار ما تم في أسهم الخزينة، ومن المحتمل أن يكون المزاد قبل اغلاق البيانات المالية للربع الأخير من 2017.

الرخصة الثالثة و«عمان تل»

قالت مصادر انه إذا تمت الصفقة فستكون "عمان تل" ضخت مبالغ تقدر بنحو 650 مليون دينار، كقيمة ما بين أسهم الخزينة والحصة المرتقب بيعها، وسيكون بمقدورها لاحقا المنافسة على الرخصة الثالثة في السوق العماني، ومن ثم يمكنها تقديم عطاء مالي مميز لها.

«عمان تل» هي الأقرب والأكثر اهتماماً ولها الأسبقية بحكم ملكية أسهم الخزينة البالغة 9.89 في المئة
back to top