خاص

العواش لـ الجريدة•: إجازة رواية «فلتكوني بخير» لأروى الوقيان

«لا ضغوط على لجنة تظلمات الرقابة»

نشر في 09-10-2017
آخر تحديث 09-10-2017 | 00:04
الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتنمية المعرفية في وزارة الإعلام، رئيس لجنة التظلمات على قرارات الرقابة على الكتب، محمد العواش
الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتنمية المعرفية في وزارة الإعلام، رئيس لجنة التظلمات على قرارات الرقابة على الكتب، محمد العواش
أعلن الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتنمية المعرفية في وزارة الإعلام، رئيس لجنة التظلمات على قرارات الرقابة على الكتب، محمد العواش، أن "الوزارة أجازت رواية فلتكوني بخير، للكاتبة أروى الوقيان"، مشيرا إلى أن "هذا القرار جاء بعد تصويت أعضاء اللجنة، بأغلبية الموافقة".

وقال العواش لـ"الجريدة"، إن "لجنة التظلمات تضم أعضاء من الوزارة وخارجها، من المعهد العالي للفنون المسرحية، وجامعة الكويت، ومن رابطة الأدباء، وكذلك الإعلامية أمل عبدالله، وآخرين متخصصين بوزارة الإعلام".

وأضاف: "في السابق، وقبل تشكيل لجنة التظلمات، كان الكتاب الذي يُرفض من لجنة الرقابة على الكتب يُعد في حكم المنتهي، أما بالوقت الحالي، فإن وزارة الإعلام، ومن خلال رؤيتها الواسعة في منح فرص أكبر للكتاب، فيمكن لأي كاتب أو روائي لم يحصل على الموافقة لإجازة كتابه، أن يتقدم إلى اللجنة، للتظلم، وستنظر اللجنة بهذا الطلب وفق الأطر المتبعة".

وتابع: "تسلمنا في اللجنة خمسة تظلمات؛ ثلاثة منها تمت إجازتها بشكل نهائي، إحداها للكاتبة أروى الوقيان، التي نبارك لها هذا القرار، ونبارك أيضا لمن تمت إجازة مؤلفاتهم".

وأكد العواش أن "الوزارة لو لم تكن حريصة على مبدأ الشفافية وحرية الرأي والاختيار، لأوعزنا لموظفينا (أربعة أعضاء في اللجنة)، بالرفض، لكننا لا نقبل العمل بهذا الأسلوب، إذ منحنا للجميع حرية التصويت، وبالفعل جاء الرأي بالأغلبية بالموافقة على إجازة هذه الكتب".

وقال إن "هذا أبلغ دليل على شفافية اللجنة، فلم نمارس كقياديين في الوزارة ضغوطا على أي من أعضاء اللجنة"، مؤكدا أن الوزارة مؤتمنة على حركة الكتابة، ولا تهدف أبداً إلى تقييد الحريات أو التقليل من شأن الكُتاب والروائيين، إلا أن هناك بعض الأمور ترى الوزارة بأنها ربما تمس الأمن الوطني، أو القيم المجتمعية، وهنا ترفض إجازتها، وفي حال عرضت على اللجنة المعنية، فلها اختيار ما تراه مناسبا، وفق تصويت حُر لجميع أعضائها".

back to top