سباق سيارات بالطاقة الشمسية

نشر في 08-10-2017
آخر تحديث 08-10-2017 | 20:43
No Image Caption
انطلقت سيارات مدفوعة بالطاقة الشمسية، أمس، في سباق يمتد على مسافة ثلاثة آلاف كيلومتر في قلب أستراليا الصحراوي، بهدف تسليط الضوء على تكنولوجيات قد تجهز بها آليات المستقبل.

وانطلق المشاركون في "وورلد سولار تشالنج"، الذي استحدث في عام 1987، من داروين في ولاية الشمال الأسترالية. وأقيم السباق للمرة الأخيرة في 2015.

ويدافع الفريق الهولندي "نوون" عن اللقب، لكن الفريق البلجيكي (بانش باورتراين) تصدَّر السيارات الـ41 المشاركة، بعد فوز مفاجئ أمس الأول في التجارب.

وهذه الآليات التجريبية التي طوَّرتها بغالبيتها جامعات أو شركات خاصة، تعمل على الطاقة الشمسية فقط. وتتواجه على مسار صعب، وصولاً إلى أديلاييد في أقصى جنوب أستراليا.

ويهدف السباق إلى الترويج للطاقة الشمسية، والتوعية بمصادر الطاقة المتجددة. ويقود المشاركون نماذج أولية قد تشكِّل في المستقبل أساساً لإنتاج صناعي لسيارات تعمل بالطاقة الشمسية لنقل الركاب.

وتسمح شروط السباق بتخزين كمية صغيرة من الطاقة، لكن ينبغي أن تأتي بغالبيتها من الشمس وقوة الحركة. ويحق للمشاركين السير من الثامنة صباحاً إلى الخامسة بعد الظهر، على أن ينصبوا خيماً خلال الليل على جانب الطريق.

back to top