المصريون احتفلوا بالتأهل للمونديال حتى الصباح

نشر في 09-10-2017
آخر تحديث 09-10-2017 | 20:00
تدافع ملايين من المصريين إلى الاحتفال في شوارع بلادهم ومختلف بلاد العالم، بتأهل منتخب الفراعنة لمونديال روسيا 2018 الذي غاب عنه الفريق 28 عاما.
عاشت الجماهير المصرية الفرحة حتى ساعات الفجر الأولى من صباح أمس في جميع المدن والمحافظات المصرية، احتفالاً بانتزاع منتخب مصر بطاقة التأهل لكأس العالم 2018 في روسيا، بعد غياب دام 28 عاماً بعد فوزه الصعب على ضيفه الكونغولي بهدفين لهدف، في المباراة التي استضافها استاد برج العرب في مدينة الإسكندرية ضمن منافسات الجولة الخامسة قبل الأخيرة من التصفيات الإفريقية، بحضور جماهيري تجاوز 75 ألف مشجع.

وتعد هذه المرة هي الثالثة التي يتمكن فيها منتخب مصر من الصعود إلى المونديال في تاريخه بعد نسختي 1934 و1990، في إيطاليا.

وهنأ اتحاد الكرة المصري برئاسة هاني أبوريدة الجماهير في بيان رسمي قائلاً، إن "الفوز والتأهل جاء في توقيت مهم وعزيز على المصريين متزامناً مع الاحتفالات بانتصارات حرب أكتوبر".

500 ألف دولار لكوبر

من جانب آخر، سيحصل الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر على مكافأة قدرها 500 ألف دولار، بعد نجاحه في التأهل بالفراعنة إلى مونديال روسيا 2018، وفقاً لما ينص عليه عقده مع اتحاد الكرة.

وكان كوبر الذي ينتهي عقده مع الفراعنة بانتهاء المونديال روسيا، الذي يقام في يونيو 2018، حصل على 150 ألف دولار بعد تأهله لأمم إفريقيا الأخيرة بالغابون.

وفي تصريح له بعد انجاز التأهل أكد كوبر انه يعيش أفضل لحظات حياته، بعدما نجح في قيادة الفراعنة إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ عام 1990.

وقال المدرب الأرجنتيني، الذي حمله لاعبوه على الأعناق احتفالا بالتأهل التاريخي للصحافيين: "أشكر جماهير مصر الرائعة، التي ساندت الفريق خلال مشوار التصفيات الطويل".

وأضاف: "الجماهير دعمت الفريق رغم الصعوبات والتقلبات الكثيرة، التي شهدها هذا المشوار، ولم تتخل عنا مرة واحدة... أنا حاليا في سعادة لم أشهدها طوال مسيرتي التدريبية مع أي ناد أو منتخب وطني من قبل. إنها لحظات رائعة".

وتابع: "مباراة الكونغو لم تكن سهلة كما توقع البعض"، موضحاً أن المنافس كان نداً قوياً ولم يكن لديه أي ضغوط، وهو ما تسبب في أدائه القوي طوال المباراة.

وعن مستقبله مع الفراعنة أضاف "أنا سعيد في مصر وجاهز لقيادة الفراعنة في المونديال كما ينص العقد... إلا إذا رأى اتحاد الكرة أنني غير مناسب وتعاقدوا مع غوراديولا مدرب مانشستر سيتي".

فرحة اللاعبين

بدوره، قال أحمد حجازي مدافع المنتخب المصري، إن "الجيل الحالي نجح في تحقيق هدفه الأول بالصعود إلى كأس العالم"، موضحا أن ما حدث من جانب اللاعبين عقب هدف تعادل الكونغو هو طبيعة مصر، وليس اللاعبون فقط الذين يظهرون دائما في وقت الشدة بالعودة مجدداً.

وأضاف حجازي: "كان ممن الممكن أن تضيع قلة التركيز الفرحة كلها في ثوانٍ، ولكن الحمد لله تمكنا من تحقيق الهدف والصعود إلى كأس العالم".

من جانبه، أعرب شريف إكرامي حارس مرمى الأهلي والمنتخب الوطني عن فرحته بالصعود قائلا: "الحمد لله حققنا المستحيل بالصعود لكأس العالم، وإن شاء الله لن تكون هذه هي المرة الأخيرة، وسنصعد في كل تصفيات لكأس العالم من أجل رسم البسمة على وجوه جماهير الكرة المصرية".

بدوره، هنأ عمرو جمال نجم منتخب مصر، الشعب المصري، قائلا: "مبروك على الشعب المصري، وفرحة شعب كامل هي أغلى شيء في حياتي وحياة اللاعبين".

أما رمضان صبحي فقال إن "الفراعنة انتزعوا بطاقة الصعود للمونديال بصعوبة بالغة بسبب قوة منتخب الكونغو".

وأشار صبحي إلى أن اللاعبين تعاهدوا منذ البداية على الوصول إلى روسيا وإسعاد الجماهير المصرية التي كانت حريصة على مؤازرة زملائه والجهاز الفني داخل ملعب برج العرب وخارجه. وأضاف: "لاعبو المنتخب كانوا رجالا على قدر المسؤولية، والقادم أصعب، لذلك علينا أن نفكّر فيه".

back to top