هنأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي منتخب بلاده لكرة القدم، بعد فوزه على منتخب الكونغو، ليتأهل المنتخب المصري رسمياً لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

وأعرب الرئيس المصري في بيان رسمي مساء أمس الأول، عن "خالص سعادته بما قدمه لاعبو المنتخب وجهازهم الفني من أداء مشرف على مدار مباريات التصفيات، ونجاحهم بتوفيق من الله، وبالإعداد الجيد والالتزام، في الوصول إلى هذا الإنجاز، الذي طال انتظاره، وإسعاد الشعب المصري العظيم".

Ad

كما توجه السيسي بـ"تحية تقدير للجماهير المصرية التي قدمت نموذجاً رائعاً في مساندة منتخبها، ووقوفها بجانبه وتشجيعه بصورة مثالية، مما كان له الأثر البالغ في تحقيق هذا الإنجاز، وبما يعكس حضارة الشعب المصري وتاريخه العريق".

وأمر بصرف مكافأة قدرها مليون ونصف المليون جنيه مصري (نحو 85 ألف دولار) لكل لاعب.

وكان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد أرسل ببرقية تهنئة إلى الرئيس المصري أعرب فيها عن "خالص تهانيه بفوز المنتخب المصري".

وأشاد سمو الأمير في برقيته بالأداء الفني الكبير الذي قدمه لاعبو المنتخب المصري، وبروح التعاون التي سادت بينهم، وبالجهود التي قام بها مسؤولو وإداريو المنتخب والتشجيع الكبير للجمهور الرياضي المصري لمنتخبه والوقوف بجانبه، مما اسهم في تحقيق هذا الفوز، متمنيا سموه لجمهورية مصر العربية الشقيقة وشعبها الكريم كل التقدم والنجاح".

كما أرسل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ببرقية مماثلة للرئيس المصري.

بدوره، أجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتصالا هاتفيا بالرئيس المصري هنأه فيه بالتأهل. وأشاد ولي العهد "بما أظهره المنتخب المصري من أداء متميز ومستوى مشرف في التصفيات الإفريقية، متمنيا لمنتخب مصر كل التوفيق والنجاح في نهائيات كأس العالم".

وفي الوقت ذاته، هنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات، مصر لتأهل المنتخب.

ونشر آل نهيان تغريدة على حسابه الرسمي في "تويتر"، ذكر فيها: "أبارك لمصر تأهل منتخبها لنهائيات كأس العالم 2018 بإنجاز آخر مشرف للعرب جميعا... كل التهاني للقيادة والشعب المصري الشقيق".

وهنأ رئيس الوزراء الإماراتي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد مصر، وكتب عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "مبروك يا مصر... ومبروك لكل العرب... صعود المنتخب لكأس العالم... ليلة عربية جميلة... أفرحتم قلوبنا من المحيط للخليج... كبيرة يا مصر دائما".

وفي البحرين أعرب الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني، عن سروره إزاء فوز مصر على الكونغو وعلق على المباراة قائلا: "أم الدنيا وبس"، مختتماً: "تحيا مصر"،

واحتفل قطاع غزة في ساحة الجندي المجهول، مساء الأحد، بفوز المنتخب المصري، كما احتفل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، بفوز المنتخب المصري، برفع علم مصر.

وهنأ الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" المنتخب المصري، وكتبت الصفحة الرسمية للاتحاد على "تويتر": "ألف مبروك... مصر تتأهل رسمياً لكأس العالم 2018! هدف في الدقيقة 95 يؤهل الفراعنة إلى روسيا 2018، تهانينا لأم الدنيا ولكل المصريين".