حافظت القائمة المستقلة على مقاعد الهيئة الإدارية في جمعية القانون بكلية الحقوق في جامعة الكويت للعام الدراسي 2017/ 2018، بعد فوزها على منافستها قائمة «المتحدون»، وذلك بحصولها على 1027 صوتا، مقابل 911 صوتا لـ «المتحدون»، ليصبح الفارق بين القائمتين 116 صوتا.

وتدخل رجال الأمن في الجامعة لفض المشاحنات التي كادت أن تتحول إلى عنف طلابي بين القائمتين عقب إعلان النتيجة.

Ad

على الرغم من توافد حشود طلابية أمام مواقع التصويت في انتخابات جمعية كلية الحقوق، فإن الأجواء الحماسية التنافسية غابت عن الكلية، سواء كانت الهتافات أو الصيحات أو الشيلات الطلابية، التي كان لها دور كبير في جذب الطلبة، من خلال تشجيع كل طالب يدلي بصوته أو يهتف بالولاء والانحياز للقائمة المرشحة على مقاعد الجمعية، علما بأن القائمتين اللتين تخوضان الانتخابات للعام الجامعي 2017/ 2018 هما «المستقلة»، و«المتحدون».

وقد استنكرت عضوات القائمة المستقلة في كلية الحقوق أثناء تجولهن في ممرات الكلية سقوط «بروشورات» القائمة التي يتم إعلان أسماء المرشحين بها، متسائلات عمن قام بهذا العمل، وهل هو متعمد؟!، ولافتات الى أن هذا العمل يخل بالروح التنافسية بين القوائم الطلابية، ولا يمثل روح التسامح في هذا العرس الديمقراطي.

وشهدت مواقع التصويت ازدحاما كثيفا من المقترعين وفي قت الظهيرة، وخاصة في طوابير الانتظار من الطلبة قبل الإدلاء بالتصويت، وفي المقابل كان أعضاء القوائم الطلابية منشغلين بالتواصل مع الطلبة؛ سواء في الممرات أو بهو الكلية لحثهم على عملية التصويت، والانتهاء من إغلاق كشوف الضمانات الخاصة بالطلبة.

كشوف الضمانات

بينما تلعب كشوف الضمانات بالنسبة إلى القوائم الطلابية دورا كبيرا، وهي دائما تكون خاصة بفئات معينة من الطلبة، ومنها ما يخص مرشحي القبائل.

وفي هذا السياق، قال رئيس لجنة اقتراع الطلبة في كلية الحقوق عادل الفليجاوي، إن الإقبال مناسب جدا خلال الفترتين المسائية والصباحية، مشيرا الى أنه «لاحظ توافد الطلبة الى لجنة الاقتراع خلال الفترة الصباحية، الأمر الذي يعطي مؤشرا بأن هناك وعيا نقابيا من الدارسين بالتصويت في انتخابات الجمعية».

وتابع الفليجاوي لـ«الجريدة» أن الأصوات الطلابية بلغت في صناديق الاقتراع حتى الساعة الـ 12 ظهرا، 570 صوتا من أصل 821 طالبا يحق لهم التصويت في الكلية، مبينا أن اللجنة خلت من حالات الغش، والتي تكون بالتصوير أو علامة على ورقة التصويت.

من جانبها، قالت رئيسة لجنة اقتراع الطالبات في كلية الحقوق، غادة الحلواجي، إن الإقبال كان كبيرا، ويتسم بالكثافة الطلابية في الفترتين الصباحية والمسائية، لكن لوحظ الإقبال كان من الطالبات خلال الفترة المسائية، وتحديدا بعد الـ 12 ظهرا، ووجد أن هناك توافدا منهن على التصويت في كلية الحقوق.

وتابعت الحلواجي لـ «الجريدة»، أن عدد الطالبات المقترعات اللاتي يحق لهن التصويت في انتخابات الكلية يبلغ 1815 طالبة، وأن عدد الأصوات التي توافدت الى صناديق الاقتراع في الكلية بلغ 1077.