تتجه المؤسسة العامة للرعاية السكنية لدراسة التقارير الواردة من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، بشأن الطلبات الاسكانية المخالفة لشروط التخصيص، وفق 3 سيناريوهات، وإحالتها الى اللجان القانونية المختصة لاعادة النظر فيها وبتها.

وتفاعلاً مع ما نشرته "الجريدة"، أمس الأول، من أن "السكنية" و"الإعاقة" تلغيان 50% من طلبات معاقين غير مستحقة؛ كشف مصدر إسكاني مسؤول، أمس، أن المؤسسة ستقوم بدراسة جميع عمليات التخصيص الاسكانية صاحبة اولوية الاعاقة الملغاة بسبب انتفاء شرط التخصيص، بعد مطالبتهم بالحصول على تقارير وشهادات طبية حديثة منهم، لاسيما في المشاريع الاسكانية القائمة غرب عبدالله المبارك وخيطان الجنوبي وجنوب عبدالله المبارك.

Ad

وحول غرب عبدالله المبارك، قال المصدر إنه جارٍ تسليم كتب مباشرة البناء لمستحقيه، الا ان المؤسسة حريصة في التعامل مع "مدعي الاعاقة" ومواجهتهم، من خلال المطالبة بضرورة احضار شهادة اعاقة حديثة، مبينا ان التعامل معهم كذلك سيكون وفق ثلاثة سيناريوهات: الاول مع المستوفين لشروط التخصيص، دون حاجة لأولوية الاعاقة، لورود أولوية طلبه الإسكاني الأصلي من تاريخ 19 مايو 1998 وما قبل، وهو آخر تاريخ مسجل للطلبات الحاصلة على قسائم في المشروع.

وأضاف ان النوع الثاني من الطلبات هو من تشافى من إعاقته من تاريخ تقديمه للحصول على القسيمة، ويكون قد استفاد من اولوية الإعاقة في التقدم بحسب الشروط المسجلة من عامين إلى 5 سنوات، بحسب نوع الحالة التي لديه، فيعرف ملفه "انتفاء شرط الإعاقة" ويتم تحويله إلى لجنة مختصة من "السكنية" و"الإعاقة"، للحصول على الرأي القانوني، وإمكانية حصوله على القسيمة من عدمه، لاسيما أن التقارير الطبية الأخيرة أظهرت تحسناً وتغيرا في الحالة.

سحب القسائم

وتابع أن الحالة الثالثة، هي التي سيتم فيها سحب القسيمة الاسكانية منه وعدم تسليمه مستندات التخصيص على المشاريع التي يجري توزيعها حالياً، أو تسليمه كتب مباشرة البناء، لاسيما التي عرضت على هيئة الإعاقة، وتبين خلالها أن صاحب الملف غير مستحق، مع رفض اعتماد أولوية الإعاقة التي حصل عليها سابقاً عند تقديمه التخصيص على المشاريع الاسكانية، وفتح الطلب الاسكاني من جهة، وإحالة هؤلاء إلى الجهات القانونية لاتخاذ اللازم من جهة أخرى.

وأفاد المصدر بأن المؤسسة، في حال وجود قسائم مسحوبة سيتم الإعلان عنها عبر الجهات الرسمية لتخصيصها حسب الأنظمة والقوانين المتبعة، وفقا لأقدمية الطلب الإسكاني الراغب في التخصيص.

إلى ذلك سلمت "السكنية"، أمس، مستندات اذونات البناء لـ 75 مواطنا من الحاصلين على قسائم سكنية، ضمن غرب عبدالله المبارك، منهم 7 حالات إعاقة إضافة إلى 28 حالة، الخميس الماضي.

يذكر ان اشتراطات "السكنية"، مؤخراً، على ذوي الاحتياجات الخاصة بتحديث بياناتهم للحصول على أولوية التخصيص في مشاريعها، ساعد الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة على كشف أعداد كبيرة من "مدعي الاعاقة" بعد عمليات تدقيق وغربلة الطلبات المقدمة من هذه الفئة، للحصول على أولوية الرعاية السكنية في منطقتي خيطان وغرب عبدالله المبارك، أسفرت عن إلغاء نحو 50 في المئة من هذه الطلبات، بعدما تبين أن هناك 217 طلباً غير مستحق، من أصل 445.