إسرائيل: لبنان وسورية جبهة واحدة في الحرب المقبلة

ليبرمان: الجيش اللبناني جزء من منظومة «حزب الله»

نشر في 11-10-2017
آخر تحديث 11-10-2017 | 00:09
No Image Caption
قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن سورية ولبنان سيكونان معاً إذا وقعت حرب جديدة على الجبهة الشمالية لإسرائيل.

وأضاف ليبرمان، في كلمة أمام عدد من جنود الجيش الإسرائيلي من قوى السلاح الجوي والمدرعات والمدفعية، أن «الواقع الجديد يضعنا أمام تحديات جديدة، وإذا كنا تحدثنا في الماضي عن جبهة لبنان، فلا وجود لها الآن، بل توجد جبهة الشمال المكونة من سورية ولبنان معاً، حزب الله ونظام الأسد وكل من يرتبط بهما».

وأوضح أن «الحديث عن لبنان لا يعني حزب الله فقط، بل نتحدث عن الجيش اللبناني أيضاً، وللأسف هذا هو الواقع، فقد صار هذا الجيش جزءاً لا يتجزأ من منظومة الحزب»، لافتاً إلى أن «كل جهودنا تصب في منع حرب قادمة، لكن في الشرق الأوسط الجديد التقديرات التي عرفناها في الماضي حول ضآلة الاحتمالات لا تنطبق على الواقع الهش، وقد يحدث هذا بين لحظة وأخرى، اليوم أوغداً».

وشدد ليبرمان على أهمية إعداد كل القوى الأرضية والجوية لتكون في «جاهزية»، مؤكداً أن «المفهوم الأساسي لديّ هو أن من يريد السلام عليه الاستعداد للحرب، وآمل أن يفكر أعداؤنا في الجانب الآخر بكل خطوة ضد دولة إسرائيل».

وكان الجيش الإسرائيلي أجرى في الخامس من سبتمبر الماضي تدريباً عسكرياً واسع النطاق يحاكي حرباً مع حزب الله اللبناني، في أضخم مناورات من نوعها منذ قرابة 20 عاماً، بحسب مصادر عسكرية إسرائيلية.

وكان الأمين العام لـحزب الله اللبناني حسن نصرالله خاطب «اليهود» بقوله: «ستدفعون الثمن بسبب السياسات الحمقاء لبنيامين نتنياهو، الذي يحاول جر المنطقة إلى حرب في سورية ولبنان»، متهماً الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالتخطيط للحرب.

واعتبر نصرالله أن «نتنياهو وقادته لا يعرفون إذا بدأوا الحرب كيف ستنتهي، وهم لا يملكون صورة صحيحة عما سينتظرهم لو ذهبوا إلى حماقة الحرب».

ويتصاعد التوتر في المنطقة بانتظار خطة شاملة للتعامل مع إيران من المتوقع أن يعلنها ترامب.

back to top