نظر طعن دكروري 24 الجاري

نشر في 11-10-2017
آخر تحديث 11-10-2017 | 20:57
يحيى دكروري
يحيى دكروري
قررت هيئة مفوضي الدولة في المحكمة الإدارية العليا، أمس الأول، تأجيل الطعن المقام من النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، المستشار يحيى دكروري، الذي يطالب فيه بوقف تنفيذ وإلغاء قرار رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، تعيين المستشار أحمد أبوالعزم، رئيساً لمجلس الدولة، وتخطي دكروري رغم أقدميته، إلى جلسة 24 أكتوبر الجاري.

دكروري قال، خلال ترافعه عن نفسه في جلسة 23 سبتمبر الماضي، إنه لا وجود لأي خصومة شخصية بينه وبين رئيس الجمهورية من جهة، أو رئيس مجلس الدولة الحالي المستشار أحمد أبوالعزم، أو أي جهة حكومية أخرى، مضيفاً: «خصومتي مع القرار، الذي صدر بمنع تعييني رئيساً لمجلس الدولة، الذي أستحقه».

وكان السيسي قد أصدر في 19 يوليو الماضي، قراراً جمهورياً بتعيين أبوالعزم رئيساً لمجلس الدولة، متخطياً المرشح الوحيد من قبل الجمعية العمومية للمجلس، المستشار دكروري (الذي قضى بمصرية جزيرتي تيران وصنافير).

السيسي استند إلى تعديلات على قانون السلطة القضائية، أقرها البرلمان، أنهت الاحتكام إلى مبدأ الأقدمية، إذ أقرت التعديلات قواعد جديدة تسمح لرئيس الجمهورية اختيار مرشح من ثلاثة أسماء يقدمها قضاة كل هيئة، وإذا لم يرض عن قائمة المرشحين يحق له الاختيار مباشرة من بين أقدم سبعة نواب لرئيس كل هيئة.

back to top