عادل القلاف أول كويتي وخليجي يشارك في مهرجان عالمي للكاريكاتير بفرنسا

نشر في 14-10-2017
آخر تحديث 14-10-2017 | 00:05
حقق رسام الكاريكاتير الكويتي عادل القلاف السبق بمشاركته كأول خليجي في مهرجان الكاريكاتير العالمي بفرنسا.
سجل رسام الكاريكاتير الكويتي عادل القلاف سابقة هي الأولى من نوعها كويتياً وخليجياً بمشاركته في مهرجان الكاريكاتير العالمي الـ36 بسانت جوست لو مارتيل بفرنسا، وحصوله على جائزة تكريمية مع اثنين من بين المشاركين الـ500 في هذا الحدث الفني والثقافي المهم.

وتأتي مشاركة القلاف بعد ابتعاثه من مسابقة الشيخ مبارك الحمد للتميز الصحفي، التي يرعاها سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء للمشاركة في هذا المهرجان العالمي بمناسبة فوزه بالمركز الأول في قسم الكاريكاتير في الدورة التاسعة للمسابقة.

وأعرب القلاف عن سعادته وفخره بهذه المشاركة كأول كويتي وخليجي في هذا المهرجان الذي يقام منذ 36 عاماً، مشيراً إلى أن المهرجان شهد إقامة معرض اشتمل على العديد من الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية المهمة.

وأوضح أن المعرض تضمن صالتين لعرض الكاريكاتير وأخرى للرسامين إضافة إلى بعض الندوات الفنية، لافتاً إلى أنه يتم خلال هذا الحدث المميز استعراض أهم الكتب الفنية إلى جانب وجود الرسامين لرسم الحضور أو رسم كاريكاتيرات للذكرى.

وذكر أن المهرجان شهد حضوراً كبيراً لطلبة المدارس المكلفين واجبات تخص الكاريكاتير كالتعرف على رسامه وأعماله مبينا أنه كان للأطفال نصيب كبير في هذا المهرجان عبر إقامة برامج خاصة لرسم الكاريكاتير والتعرف على محتويات المعرض.

وذكر أن مشاركته في المهرجان كأول رسام كاريكاتير كويتي وخليجي كانت لافتة وجميلة بالنسبة للحضور، الذين عبروا عن سعادتهم بوجوده مبيناً أن الحضور طرحوا عليه الكثير من الأسئلة عن دولة الكويت وعدد الرسامين الموجودين فيها، وعما إذا كانت بها حرية رأي أم لا إلى جانب بعض الأمور المتعلقة بالدولة.

وأكد أنه استفاد من خبرات الرسامين الكبار المشاركين في المهرجان ومن النصائح والانتقادات التي وجهت إليه، معرباً عن سعادته بمشاهدة جميع الرسامين في صالة واحدة بورشة عمل استخدمت فيها أدوات رسم عديدة سواء يدوية أو إلكترونية.

ولفت الى أن "هذه التجربة كانت جديدة ورائعة في مجال الكاريكاتير وكان دوري كرسام كويتي يتمثل في إبراز بعض القضايا الكويتية والعربية المهمة من خلال بعض الكاريكاتيرات وإثراء الحضور بمعلومات عن دولة الكويت والديمقراطية التي نعيشها وعن عدد الصحف والرسامين".

وقال القلاف، إن المهرجان شهد بعض الجلسات الحوارية للصحف والرسامين: "وطلب مني في إحداها بعض الرسومات مثل رسم خاص للأطفال المصابين بمرض التوحد وذلك لبيعه والتبرع بقيمته للأطفال المرضى، إضافة إلى بعض الرسومات التعبيرية عن احترام الأطفال بعضهم لبعض وغيرها من الرسومات، التي يشارك فيها كل الرسامين تقريباً كعمل تطوعي".

وأعرب القلاف عن الشكر والتقدير لسمو الشيخ جابر المبارك راعي المسابقة وللقائمين عليها لمنحه فرصة المشاركة بهذا المهرجان العالمي الذي تعلم منه الكثير الى جانب احتكاكه برسامي كاريكاتير عالميين.

والقلاف هو مهندس اتصالات ورسام كاريكاتير بدأ رسم الكاريكاتير عام 1997 وامتهن الرسم الإلكتروني منذ عام 2002 كما عمل رساماً في مجلة الديرة 2005 والعديد من المجلات والجرائد.

يذكر أن هذا المهرجان العالمي الذي يقام منذ 36 عاما على التوالي بسانت جوست لو مارتيل، يعد أهم مسابقة للكاريكاتير في فرنسا ويشارك فيه كبار الرسامين الذين يعملون في صحف عالمية مرموقة.

back to top