لبنان: الحريري يركز على «روما 2» لحشد الدعم للجيش

نشر في 14-10-2017
آخر تحديث 14-10-2017 | 20:30
تظاهر عشرات الأشخاص من حزب مغمور في بلدة زوق مصبح، شمال بيروت، أمس، للمطالبة بمغادرة اللاجئين السوريين الذين يتجاوز عددهم المليون، لبنان، داعين إلى التفاوض مع الحكومة السورية، الأمر الذي ترفضه قوى سياسية مشاركة في الحكومة. وفي الصورة جانب من التظاهرات.
تظاهر عشرات الأشخاص من حزب مغمور في بلدة زوق مصبح، شمال بيروت، أمس، للمطالبة بمغادرة اللاجئين السوريين الذين يتجاوز عددهم المليون، لبنان، داعين إلى التفاوض مع الحكومة السورية، الأمر الذي ترفضه قوى سياسية مشاركة في الحكومة. وفي الصورة جانب من التظاهرات.
في انتظار ظهور ارتدادات قرارات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخيرة إقليمياً ولبنانياً، يواصل رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري زيارته إلى إيطاليا، إذ من المقرر أن يجتمع غداً مع نظيره باولو جنتلوني في لقاء سيعرض خلاله الطرفان العلاقات بين البلدين وسبل توطيدها.

وقالت مصادر متابعة، إن "اللقاء بين الرجلين سيركز على الاستعدادات لعقد مؤتمر روما 2، الذي سيخصص لحشد دعم دولي للجيش اللبناني، على أن يعود بعدها رئيس الحكومة إلى بيروت لمواكبة أسبوع حافل بالنشاط التشريعي".

ويناقش المجلس النيابي، الأسبوع المقبل، مشروع الموازنة العامة لعام 2017، في جلسة عامة دعا إليها رئيس المجلس نبيه بري تمتد 3 أيام متتالية الثلاثاء والأربعاء والخميس، سيتم في مستهلها أيضاً انتخاب أميني السر والمفوضين الثلاثة وأعضاء اللجان النيابية.

وأضافت المصادر، أن "الموازنة ستبصر النور بعد تفاهم سياسي، اتفق في متنه أركان الحاكم على وضع قطع الحساب جانباً، من ضمن تخريجة قانونية أُعدت لتغطية هذه الخطوة، ذلك أن القانون لا يتيح وضع الموازنة من دون إنجاز قطع الحساب".

وإذ لفتت إلى أن "هذه المسألة ستثير تحفّظ أكثر من فريق نيابي في الجلسات المرتقبة، أبرزها القوات اللبنانية والكتائب وعدد من الشخصيات المستقلة"، قالت إن "المداولات النيابية ستكون متشعبة وشاقّة وستشهد ساحة النجمة نقاشات واسعة في الأرقام الواردة في الموازنة عموماً وفي الإصلاحات، التي أدخلتها إليها لجنة المال لتوفير مصاريف كثيرة على خزينة الدولة، خصوصاً، إلا أنها ستنتهي بإقرار موازنة الـ2017".

إلى ذلك، دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أمس، اللبنانيين والمتحدرين من أصلٍ لبناني، ومنهم المتفوقون خصوصاً، في المجالات العلمية والطبية كافة، إلى "المجيء الى لبنان دورياً ووضع خبراتهم بتصرف وطنهم الأم والمساهمة في إبراز وجه لبنان الحضاري والثقافي والعلمي"، مشيراً إلى أن "مؤتمرات الطاقة الاغترابية، التي تنظمها وزارة الخارجية والمغتربين، تهدف إلى تعميق التواصل بين لبنان المقيم ولبنان المنتشر الذي وإن كانت مساحته الجغرافية صغيرة، فإن حدوده من خلال أبنائه المنتشرين، هي العالم".

في سياق منفصل، بعد حادثة ضرب ضابط في قوى الأمن الداخلي "ك.ط" في مجمع سياحي في الرميلة ومعه 15 عنصراً لكل من أسد مطر ورفيقه رمزي فواز على خلفية التحرش بفتاة، واللذين نقلا إلى المستشفى للمعالجة، قالت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في بيان، أمس، إنه "بعد التحقيق، الذي أجري من قبل شعبة المعلومات، وبناءً على إشارة القضاء المختص، تم توقيف الضابط المعني رهن التحقيق، والتحقيقات مازالت جارية مع باقي العناصر".

back to top