لم تستبعد السعودية خيار حصر الاكتتاب العام الأولي لأسهم "آرامكو" في بورصة الرياض، بحسب ما أفاد به ناطق باسم شركة النفط العملاقة التي تملكها المملكة.

ولدى الاستفسار عن تقارير بأن التداول بأسهم "ارامكو" في الأسواق العالمية قد يأتي في مرحلة لاحقة، قال الناطق ان "هناك خيارات متعددة لإدراج ارامكو السعودية للاكتتاب العام لاتزال قيد المراجعة بشكل نشيط".

Ad

وأضاف "لم يتخذ أي قرار حتى الآن، وعملية الاكتتاب العام الأولى تبقى في مسارها".

ويشكل الطرح العام الأولي لنحو 5 في المئة من "ارامكو" حجر الأساس للبرنامج الإصلاحي للسعودية، من اجل تخفيف اعتماد اقتصادها على أسعار النفط.

على صعيد متصل تدرس "ارامكو" السعودية بيع حصة لمستثمر صيني.

وقال مصدران تحدثا شريطة عدم نشر اسميهما، لأن هذه المعلومات ليست علنية، إنه يجري تقييم طرح خاص لأسهم في شركة النفط الحكومية على مستثمر صيني كإجراء تمهيدي للطرح العام الدولي لأسهم الشركة.

وامتنع المصدران عن تحديد اسم المستثمر أو حجم ما سيباع من "ارامكو".

وقال أحد المصدرين إن هذه الخطوة ستوفر للسعودية سيولة نقدية للمساعدة في تنفيذ برنامج التحول الوطني وهو الاسم الرسمي لحزمة الإصلاحات.

وقال متحدث باسم "ارامكو" إنه تجري مراجعة نشيطة لسلسلة من الخيارات فيما يتعلق بالطرح العام لأسهم الشركة، ولم يتم بعد اتخاذ قرار، كما أن عملية الطرح العام الدولي مازالت في مسارها.

وكانت صحيفة فايننشال تايمز نقلت عن مصادر مطلعة قولها إن "ارامكو" السعودية تدرس التخلي عن خطط طرح عام أولي في بورصة دولية لمصلحة تنفيذ طرح خاص لصناديق سيادية عالمية ومؤسسات استثمارية. وقالت "فايننشال تايمز" إنه لم يتخذ قرار نهائي بعد، وإن الإدراج في بورصة دولية مازال من الممكن أن يتم العام المقبل.

وقال متحدث باسم الشركة "مازال عدد من الخيارات للإدراج العام لارامكو السعودية قيد المراجعة. لم يتخذ قرار بعد وتظل عملية الطرح العام الأولي في مسارها".

كانت مصادر مطلعة قالت لـ"رويترز" في مارس إن ارامكو السعودية عينت رسميا جيه بي مورغان تشيس آند كو، ومورغان ستانلي، وإتش.إس.بي.سي كمستشارين ماليين عالميين لطرحها العام الأولي.

وامتنع جيه بي مورغان ومورغان ستانلي عن التعليق.