رئيس جمعية الجراحين د. سلمان الصباح

نشر في 15-10-2017
آخر تحديث 15-10-2017 | 21:10
محمد الجلاهمة
محمد الجلاهمة
أنهت الأمانة العامة للأوقاف فعاليات مسابقة الكويت الدولية العاشرة لأبحاث الوقف، التي تعد أحد المشاريع العلمية الـ16 التي تنفذها الأمانة، برعاية من سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وتم عقد 10 دورات منها حتى الآن.

وفي هذا الصدد، قال الأمين العام للأمانة محمد الجلاهمة، إن «المسابقة شارك بها باحثون من دول عدة من أنحاء العالم كافة، وجاءت النتائج كالتالي: بالنسبة إلى الموضوع الأول «حوكمة الوقف وعلاقتها بتطوير المؤسسات الوقفية»، فقد تم حجب الجائزتين الأولى والثانية، نظرا لعدم تمكن أي من المشاركين من الحصول على الدرجة التي تؤهلهم للتنافس على أي منهما، في حين حصل على الجائزة الثالثة وقيمتها 5 آلاف دولار كل من د. إسماعيل مومني ود. أمين عويسي (بحث مشترك) من الجزائر، أما الموضوع الثاني «دور الوقف في رعاية الأقليات المسلمة في الدول غير الإسلامية»، فقد فاز بالجائزة الأولى وقيمتها 10 آلاف دولار رامي عيد من مصر، في حين حُجِبت الجائزة الثانية لعدم تمكن أي من المشاركين من الحصول على الدرجة التي تؤهلهم للتنافس عليها، والجائزة الثالثة وقيمتها 5 آلاف دولار حصل عليها لبيض بوبكر من الجزائر».

وأضاف أن «الإشراف على المسابقة كان من خلال لجنة تتكون من أكاديميين مختصين دوليين، وتم من خلالها الاطلاع على الأبحاث الواردة قبل عرضها على التحكيم العلمي»، لافتا إلى أن «اختيار الأبحاث الفائزة كان بناء على معايير المسابقة الدولية، وذلك لمعرفة مدى مطابقة الأبحاث المقدمة لشروط المسابقة واعتمادها من قبل اللجنة، لاسيما أن المسابقة تهدف إلى الخروج بمقترحات وآراء عملية تخدم المؤسسات الوقفية، بما يعود بالنفع على حاضر الأمة الإسلامية ومستقبلها»، لافتا إلى أن «الإعلان عن المسابقة الـ11 سيكون في يناير المقبل».

back to top