الغانم: يجب ان يتحول الاتحاد البرلماني إلى سلطة تتخذ اجراءاتها بحق إسرائيل

نشر في 16-10-2017 | 11:58
آخر تحديث 16-10-2017 | 11:58
No Image Caption
اكد رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم على ضرورة تحول الاتحاد البرلماني الدولي إلى سلطة اخلاقية لها حق الانتقاد المباشر والتنبيه والتحذير والانذار والتجميد ازاء كل من لا يلتزم بمبادئ الاتحاد.

جاء ذلك في كلمة القاها الغانم امام الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في مؤتمره ال137 المنعقد في سانت بطرسبورغ بروسيا.

وقال الغانم "نحن نتفهم ايمان البعض ورغبته بعدم تحويل الاتحاد البرلماني الدولي الى محكمة لكنني ولتعذروني لا اتفهم في المقابل ان يكون البديل هو تحولنا الى منتدى للكلام والفضفضة والتنظير"متسائلا "أليس هناك طريق ثالث".

وشدد على اهمية تحول الاتحاد إلى سلطة اخلاقية لها حق اتخاذ الاجراءات المختلفة ازاء كل برلمان لا يلتزم بالمبادئ التي نص عليها النظام الاساسي للاتحاد.

واضاف "نحن لا نطالب باتخاذ اجراءات انفعالية بل نطالب بممارسة سلطتنا الاخلاقية ازاء الانتهاكات الاسرائيلية الصارخة والمزمنة والقديمة التي اعتبرتها كل القرارات الشرعية الدولية انتهاكا واضحا لمبادئها الانسانية الجامعة".

وضرب الغانم مثالا على الخروقات التي ترتكب بحق النظام الاساسي للاتحاد وميثاق الامم المتحدة بممارسات سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني قائلا "ان تحتل اراضي ليست لك وتمارس الاستيطان في مدن وقرى مملوكة لغيرك وان تمارس القتل والاغتصاب ضد شعب اعزل طيلة 70 عاما وان تمنع اصحاب الديانات الاخرى من ممارسة شعائرهم في مقدساتهم هذه ليست قضايا ملتبسة ومحل خلاف بل هي ممارسات شديدة الوضوح وتنطوي على قدر كبير من التوحش".

واضاف "اتحدث عن كيان يقوم في عصر الفضاءات المفتوحة ببناء جدار عازل جدار عالي من الاسمنت والخرسانة اي جنون هذا" متسائلا هل يوجد عاقل او سوي في العالم الآن يفكر ببناء الاسوار والقلاع والحصون في أي عصر يعيش هذا الكيان".

وجدد الغانم في ختام كلمته الدعوة الى ضرورة ممارسة كل انواع الضغط السياسي والاخلاقي على الكنيست الاسرائيلي والى تفعيل سلطة الاتحاد ككيان يضم ممثلي شعوب العالم المتطلعة الى الحرية والكرامة والعدل لاتخاذ الاجراءات التي تحفظ لهذا الاتحاد هيبته وعدالته وسمعته وتحافظ على مبادئه.

وتطرق الغانم في كلمته الى المأساة الانسانية لمسلمي (الروهينغيا) والتي وصفها ب"الكارثة التي جسدت المثال الصارخ لرفض الاخر لمجرد انه مختلف عرقيا او دينيا او ثقافيا".

وقال "انه برغم النداءات والاستنكارات المتتالية من قبل الامم المتحدة والمجتمع الدولي فان تلك الازمة مازالت تتصاعد والعالم يتفرج".

واضاف "بالرغم من كل شيء فاننا مدينون بالشكر لاعضاء الاتحاد على الموقف الرائع الذي اتخذوه امس بالتصويت بشكل كاسح للبند الطارئ المتعلق بالروهينغيا".

وكان البند الطارئ المتعلق بالروهينغيا والذي قدمه البرلمان الكويتي وبرلمانات دول اخرى قد حصل يوم امس على اغلبية ساحقة من اصوات اعضاء الاتحاد وادرج على جدول اعمال المؤتمر.

back to top