لقي 6 أشخاص وهم 5 اطفال وامرأة مصرعهم، مساء أمس، جراء حادثي حريق مروعين وقعا في عمارة بمنطقة السالمية، ومنزل عربي في منطقة جليب الشيوخ، كما أسفر الحادثان عن إصابة 8 اشخاص بحالات اختناق، فضلا عن خسائر مادية كبيرة لحقت بالموقعين.

وفي تفاصيل الحادث الأول، قال مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام في الادارة العامة للإطفاء العقيد خليل الامير إن غرفة العمليات تلقت بلاغاً، ظهر أمس، يفيد باندلاع حريق في عمارة مكونة من خمسة أدوار بمنطقة السالمية، مشيرا الى انه على الفور تم تحريك مراكز اطفاء السالمية الجنوبي والسالمية والإنقاذ الفني إلى موقع البلاغ بقيادة المقدمين رفاعي بن علي، وعلي العبدالرزاق، وعبدالوهاب الفرس، وكان وصول أول فرقة إطفاء للموقع في غضون 4 دقائق من وقت تلقي البلاغ.

Ad

وأضاف العقيد الأمير ان رجال الإطفاء، فور وصولهم، شرعوا في عملية انقاذ الاشخاص المحشورين داخل البناية ومكافحة الحريق وإخلاء سكان البناية، وذلك بعد ان تم وضع خطة ميدانية من قبل ضباط الفرق التي قسمت الى 3 مجموعات، وأنيط بكل مجموعة واجب محدد، لافتا الى ان رجال الاطفاء نجحوا في عملية إنقاذ الأشخاص المحتجزين الذي بلغ عددهم 9 أشخاص، منهم 5 حالات بحالة حرجة جدا، وتم تسليمهم الى فنيي الطوارئ الطبية، الذين نقلوهم على الفور الى مستشفى مبارك الكبير، إلا ان هذه الحالات وهي 4 اطفال ووالدتهم لقوا حتفهم قبل وصولهم الى المستشفى، نظرا لاستنشاقهم كمية كبيرة من الدخان، وجميعهم من الجنسية البنغلاديشية، لافتا الى ان 4 حالات اخرى نقلت عن طريق فنيي الطوارئ الطبية الى مستشفى الأميري، ووصفت حالتهم بالمستقرة.

وذكر أن رجال الإطفاء كافحوا الحريق الذي تبين انه اندلع بالدور الرابع للنياية المكونة من 6 ادوار، والتي تعج بالمخالفات الجسيمة، وأبرزها القطواع الخشبية والتخزين العشوائي على الدرج، وكذلك بناء غرف من الكيربي بالقرب من الباب الرئيسي لسطح البناية، الذي تم تقسيمه أيضا الى غرف خشبية، لافتا الى ان ضباط وحدة تحقيق الحوادث انتقلوا الى موقع البلاغ وفتحوا تحقيق موسعا لمعرفة أسباب وملابسات الحادث المأساوي.

وأضاف أن المعلومات الأولية تشير الى ان الحريق اندلع في الدور الرابع، ومنه الى الدور الخامس الذي تقع فيه شقة الضحايا، والادوار الأخرى.

وناشد العقيد الأمير ملاك العقارات الاستثمارية تطبيق الاشتراطات الوقائية، نظراً لوجود مخالفات جسيمة رصدتها فرق الإطفاء أثناء عمليات المكافحة في عدد من الحرائق التي اندلعت في بنايات سكنية أبرزها التخزين العشوائي في بيت الدرج، الذي يحتوي على إسفنج ومواد أخرى تعيق عملية الهروب في حالات الطوارئ، وكذلك وضع قواطع من شأنها إغلاق وتضييق الممرات.

وأوضح أن نائب المدير العام لشؤون قطاع المكافحة اللواء جمال البليهيص، ومدير اطفاء محافظة حولي العميد محمد المحميد، ومراقب العمليات المركزية المقدم سعد الأنصاري ورؤساء المراكز المشاركة في الحادث حضروا إلى الموقع وأشرفوا على عمليات المكافحة والانقاذ.

حريق الجليب

وفي تفاصيل الحادث الثاني، قال العقيد الامير إن طفلاً عربيا لقي حتفه فجر أمس، اثر اندلاع النيران في منزل أسرته بمنطقة جليب الشيوخ، وتمكن رجال الاطفاء من انقاذ 4 اشخاص من افراد الاسرة، بعد ان حاصرتهم النيران في البيت العربي المكون من دورين في منطقة جليب الشيوخ.

وقال إن غرفة العمليات تلقت بلاغا، فجر أمس، يفيد باندلاع حريق في منزل عربي بمنطقة جليب الشيوخ، مشيرا الى انه، فور تلقي البلاغ، تم تحريك مركز اطفاء جليب الشيوخ بقيادة المقدم محمد اشكناني الى موقع البلاغ، وعند الوصول تبين ان الحريق اندلع في الدور الثاني من المنزل، وأن هناك اشخاصاً محشورين بالداخل.

وأضاف أنه تم اخلاء المنزل من جانب رجال الاطفاء ومكافحة النيران وإنقاذ الاشخاص المحشورين وتسليمهم الى فنيي الطوارئ الطبية، ونقلوا الى مستشفى الفروانية لتلقي العلاج، مشيرا الى ان الاصابات كانت ناجمة عن استنشاق المصابين للدخان الكثيف.

وذكر العقيد الأمير أنه، بعد نقلهم الى المستشفى، توفى أحد المصابين، وهو طفل يبلغ من العمر سنتين من جنسية عربية، لافتاً إلى أن ضباط وحدة تحقيق الحوادث انتقلوا الى موقع البلاغ لمعرفة اسباب اندلاع الحريق.