هناك أمر مقلق للكرة الألمانية، إذا نظرنا الى ترتيب أنديتها في المسابقات الاوروبية هذا الموسم، فبايرن ميونيخ يحتل المركز الثالث في مجموعته بدوري الأبطال، وبوروسيا دورتموند ولايبزيغ المركز الأخير في مجموعتيهما، وهو أمر نادر الحصول.

والمقلق في الأمر أن الدول الأربع الأولى في التصنيف ستكون لها 4 ممثلين يتأهلون مباشرة، خلافا لما عليه النظام الآن، حيث يتأهل أول ثلاثة مباشرة ويخوض الرابع الملحق.

Ad

وتحتل ألمانيا المركز الرابع حاليا برصيد 63998 نقطة، بفارق مريح عن فرنسا الخامسة (49248)، لكنه يتقلص تدريجيا، واذا اخذنا في عين الاعتبار نتائج موسم 2017-2018، فإن المانيا تأتي مؤقتا في المركز السابع والعشرين وراء دول مغمورة على الخارطة القارية وهي بيلاروسيا ومقدونيا وكازاخستان.

وشكلت الجولة الثانية من دور المجموعات في سبتمبر المقبل في دوري الابطال والدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" صدمة كبيرة في أوساط الكرة الالمانية، لان انديتها خاضت 6 مباريات، انتهت جميعها بالخسارة، وكانت الابرز لبايرن ميونيخ أمام باريس سان جرمان الفرنسي صفر-3، وبوروسيا دورتموند أمام ريال مدريد الإسباني حامل اللقب 1-3 على أرضه للمرة الاولى في تاريخه، كما سقط لايبزيغ امام بشيكتاش التركي صفر-2.

ولم تكن الحال أفضل في الدوري الأوروبي الذي شهد هزائم لكولن، هوفنهايم وهرتا برلين.

وقال مدرب منتخب ألمانيا يواكيم لوف: "خسارة ست مباريات هو بمنزلة جرس إنذار، الأمر يدعو الى القلق"، لكنه حاول التخفيف من هذا الأمر بقوله "من المبكر جدا معرفة ما اذا كان هذا الامر سيستمر. يجب الانتظار للخروج باستنتاجات معينة. لا تزال الفرصة متاحة أمام بايرن ميونيخ ودورتموند لتحقيق نتائج جيدة".

لكن على المدى البعيد، يبدو أن هذه الظاهرة موجودة لأنه بالنظر إلى الموسم الماضي نجد ان ايا من الفرق الألمانية لم يبلغ الدور نصف النهائي في إحدى المسابقتين الأوروبيتين للمرة الاولى منذ موسم 2004-2005.

بالنسبة للبعض، فإن السياسة الاقتصادية التي تتبعها الاندية الالمانية هي السبب في ذلك، لانها لا تسمح لها بالتعاقد مع أفضل اللاعبين في العالم. وكان مهاجم بايرن ميونيخ الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي انتقد مسؤولي الأندية الألمانية لعدم قدرتها على مجاراة الاندية الإسبانية والانكليزية او باريس سان جرمان في سوق الانتقالات.

وقال الهداف البولندي في نهاية سبتمبر الماضي: "حتى اليوم لم يبادر بايرن ميونيخ إلى دفع أكثر من 40 مليونا لضم لاعب واحد، في كرة القدم العالمية يعتبر هذا المبلغ متواضعا جدا... إذا أردنا البقاء في القمة فنحن في حاجة الى لاعبين من هذه النوعية"، لكن زميله في الفريق البافاري الهولندي اريين روبن قال: "المال لا يشتري الالقاب".

ولا شك في ان نتائج بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا تؤكد هذا الامر، فبعد أن سيطر الفريق البافاري كليا على الدوري المحلي في المواسم الخمسة الماضية، فشل أمام ثلاثة فرق إسبانية مختلفة قبل المباراة النهائية لدوري الأبطال، وهي ريال مدريد عامي 2014 و2017، وبرشلونة عام 2015، واتلتيكو مدريد عام 2016، في النسخ الاربع الاخيرة.