سجلت المؤشرات الرئيسية الثلاثة لبورصة الكويت انخفاضاً في جلسة أمس، إذ تراجع المؤشر السعري بنسبة 0.45 في المئة تعادل 29.64 نقطة ليقفل على مستوى 6618.66 نقطة، كذلك انخفض المؤشر الوزني بنسبة 0.2 في المئة هي 0.87 نقطة، مقفلاً على مستوى 431.4 نقطة، وأقفل مؤشر «كويت 15» على 1008.37 نقاط خاسراً 0.04 نقطة.

واستقرت السيولة عند مستويات هذا الأسبوع، إذ بلغت، أمس، مستوى 14 مليون دينار، كذلك استمرت كمية الأسهم المتداولة بالاستقرار إذ بلغت 86.5 مليون سهم، نفذتها من خلال 3294 صفقة.

Ad

استمرار الهدوء

وللجلسة الرابعة على التوالي يستمر الهدوء في تعاملات بورصة الكويت ويتراجع نشاط الأسهم القيادية، وكانت تحركاتها متباينة إلى حد ما، إذ ساد اللون الأحمر معظم قطاع البنوك، بينما كان التعويض من شركات خارج القطاع المالي مثل، «زين» و»أجيليتي» اللذين حققا مكاسب لكن كانت محدودة، ليتغلب اللون الأحمر على الأخضر، وتقفل المؤشرات جميعها حمراء.

في المقابل، كان هناك نمو لأداء الشركات الصغيرة خصوصاً الشركات الإسلامية سواء العقارية أو الاستثمارية وبشكل انتقائي، إذ تحرك سهم البيت، كذلك أسهم منشآت وصكوك وابيار واعيان، وكانت هذه الأسهم أكثر نشاطاً خلال تعاملات الأمس أو حتى تعاملات الأسبوع مع استمرار تراجع انخفاض أسهم الوسط، التي لم يتبق منها في الواجهة سوى سهم الامتياز، الذي استمر كسهم متوسط القيمة وعالي النشاط والأفضل خلال هذا العام.

وانتهت تعاملات بورصة الكويت خلال الجلسة الرابعة هذا الأسبوع على خسائر على مستوى المؤشرات الثلاثة، كان أكبرها على المؤشر السعري بعد تراجع مجموعة من الأسهم بنسب فاقت 10 في المئة وأغلبها أسهم خاملة محدودة الدوران.

واستمرت السلبية على أداء مؤشرات أسواق دول مجلس التعاون الخليجية، وتراجعات على معظم المؤشرات الرئيسية وكانت الارتفاعات في مؤشر أبوظبي ومسقط فقط، بينما استمر مؤشر سوق قطر بالنزيف هذه المرة وكسر مستوى 8200 نقطة مرة أخرى ليتراجع بحدة كما هو حاله أمس، إذ كانت هناك ضغوط بيعية كبيرة على أسهم الشركات القطرية، كذلك تراجعت مؤشرات دبي والسعودية والكويت والبحرين، وكان ذلك رغم تحسن أسعار النفط خصوصاً بعد منتصف النهار، إذ ارتفع برنت وتجاوز 58 دولاراً منتظراً إعلان بيانات المخزون الأميركي، التي تصدر بعد إقفال الأسواق الخليجية بحوالي ساعة.

أداء القطاعات

طغت السلبية على أداء القطاعات، إذ انخفضت مؤشرات ستة قطاعات هي عقار بـ 4.2 نقاط وخدمات مالية بـ 3.7 نقاط وصناعية بـ 2.1 نقطة ومواد أساسية بـ 0.9 نقطة وبنوك بـ 0.8 نقطة وسلع استهلاكية بـ 0.1 نقطة، بينما ارتفعت مؤشرات أربعة قطاعات هي تأمين بـ 11.1 نقطة وخدمات استهلاكية بـ 1.6 نقطة والنفط والغاز بـ 0.9 نقطة واتصالات بـ 0.4 نقطة، واستقرت مؤشرات أربعة قطاعات هي تكنولوجيا ومنافع وأدوات مالية ورعاية صحية وبقيت دون تغير.

وتصدر سهم زين قائمة الأسهم الأكثر قيمة، إذ بلغت تداولاته 1.8 مليون دينار وبارتفاع بنسبة 0.2 في المئة تلاه سهم وطني بتداول 1.7 مليون دينار وبانخفاض بنسبة 0.1 في المئة ثم سهم هيومن سوفت متداولاً 1.4 مليون دينار وبتراجع بنسبة 2.4 في المئة ورابعاً سهم بيتك بتداول 749 ألف دينار وبخسارة بنسبة 0.1 في المئة وأخيراً سهم منشآت بتداول 735 ألف دينار وبأرباح بنسبة 3.6 في المئة.

ومن حيث قائمة الأسهم الأكثر كمية جاء أولاً سهم منشآت، إذ تداول بكمية بلغت 10.3 ملايين سهم وبارتفاع بنسبة 3.6 في المئة، كما أسلفنا، وجاء ثانياً سهم منازل بتداول 6.6 ملايين سهم وبتراجع بنسبة 5.7 في المئة، وجاء ثالثاً سهم صكوك متداولاً 4.5 ملايين سهم وبنمو بنسبة 1.9 في المئة، وجاء رابعاً سهم الامتياز متداولاً 4.1 ملايين سهم وبخسارة بنسبة 0.5 في المئة، وجاء خامساً استثمارات بتداول 3.6 ملايين سهم وبقي مستقراً دون تغير.

وتصدر قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً سهما أهلية ت وبوبيان د ق بنسبة 7.1 في المئة لكل منهما ثم سهم أرزان بنسبة 6.4 في المئة تلاه سهما المركز ونفائس بنسبة 5.8 في المئة لكليهما.

وكان أكثر الأسهم انخفاضاً سهم أرجان إذ انخفض بنسبة 17.5 في المئة تلاه سهم الهلال بنسبة 10.5 في المئة ثم سهم أموال بنسبة 9.7 في المئة ورابعاً سهم كميفك بنسبة 9.2 في المئة، وأخيراً سهم ساحل بنسبة 7.4 في المئة.