الفارس: مشروع لتدريب المعلمين عبر «الإنترنت»

أكد أهمية البرنامج المتكامل لتطوير التعليم وتطبيق مناهج جديدة

نشر في 18-10-2017
آخر تحديث 18-10-2017 | 21:50
 الفارس اثناء اجتماعات البنك الدولي
الفارس اثناء اجتماعات البنك الدولي
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس أهمية مشروع البرنامج المتكامل لتطوير التعليم الذي بدأ تطبيقه عام 2015 بالتعاون مع البنك الدولي، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم حاليا بإعادة النظر في تقييم جميع مكونات هذا البرنامج.

وقال الوزير الفارس، في تصريح لـ"كونا" على هامش اجتماعاته في البنك الدولي مساء امس الأول: "نحن نسير في الطريق الصحيح، وهناك توجه لتطوير بعض القضايا سواء المتعلقة بتطبيق المناهج الجديدة أو تدريب المعلمين وكيفية وضع خطط تنفيذية للمشاريع المستقبلية".

وأوضح ان الهدف الرئيسي من الزيارة هو تحسين إجراءات التطبيق وتوفير إمكانات حديثة لدعم آلية التطوير، وخاصة فيما يتعلق باستخدام نظم حديثة في توفير برامج للتطوير المهني للمعلم، مؤكدا أن الوزارة بصدد استخدام نظام التدريب للمعلمين عبر الانترنت.

وبين أن الهدف من زيارته لمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا (MIT) بمدينة بوسطن هو مناقشة امكانية استغلال النظم المستخدمة في تدريب المعلمين عبر الانترنت لتحسين اداء المعلم في استخدامه منهج الكفايات.

ولفت إلى انه زار ايضا معمل عبداللطيف جميل العالمي للتعليم (J-WEL) الذي يساهم في دعم كل من المعلمين والجامعات والحكومات وإحداث ثورة في فعالية التعليم والوصول إليه.

من جانبه، أكد عميد مجلس المديرين التنفيذيين والمدير التنفيذي في البنك الدولي د. ميرزا حسن أهمية زيارة الوزير الفارس خلال هذه المرحلة، موضحا ان النقاشات ركزت على العنصر البشري وبناء القدرات البشرية والإعلام التربوي.

وأوضح حسن ان تنمية الاقتصادات بشكل اكبر تساهم في تحقيق التنمية وخلق فرص عمل، مشددا على ان العنصر الأساسي لنمو الاقتصادات هو الاعتماد على العنصر البشري.

في مجال تربوي آخر، أكد الوكيل المساعد لقطاع المنشآت التربوية والتخطيط د. خالد الرشيد حرص اللجنة المكلفة بمتابعة عملية تسلم مبنى وزارة التربية الجديد على استكمال كل المتطلبات لبدء انتقال الموظفين إلى المبنى، لافتا إلى ان اللجنة تقوم حاليا بإطلاع القطاعات على الأماكن المخصصة لها.

وقال الرشيد، في تصريح للصحافيين، إنه يجري حاليا الاستعداد لتسلم المبنى بالتعاون والتنسيق مع المسؤولين في وزارة الأشغال العامة، لافتا إلى أن المبنى سيكون مجهزا بكل متطلبات العمل الحديثة والمتطورة.

من جانب آخر، انطلقت أمس فعالية الملتقى الأول لمستجدات الميدان التربوي والذي تنظمه منطقة الأحمدي التعليمية في مدرسة سودة بنت مالك المتوسطة بنات، والتي تشمل المعلمات المستجدات بمنطقتي الأحمدي ومبارك الكبير التعليميتين بالتعاون مع جمعية المعلمين الكويتية.

back to top