الطبطبائي: أدرس استجواب الخالد بسبب تجاوزات «الدفاع»

نشر في 21-10-2017
آخر تحديث 21-10-2017 | 00:04
وزارة الدفاع الشيخ محمد الخالد - النائب وليد الطبطبائي
وزارة الدفاع الشيخ محمد الخالد - النائب وليد الطبطبائي
ذكر النائب وليد الطبطبائي: "اطلعت على تقرير ديوان المحاسبة بشأن وزارة الدفاع عن 2016-2017، ووجدت الكثير من الملاحظات والتجاوزات بالملايين، وستكون محل تحقيق ومساءلة للمسؤولين عنها".

وقال الطبطبائي، لـ"الجريدة"، إن "تقرير ديوان المحاسبة عن وزارة الدفاع في عهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد متخم بالتجاوزات، وعليه معالجة هذا الملف"، مشيرا الى انه وجه العديد من الاسئلة للوزير حول تلك التجاوزات وبانتظار ردوده.

وعن طبيعة التعامل مع تلك التجاوزات، وهل سيصل الامر الى تقديم استجواب، أضاف: "جميع الخيارات مطروحة، وخيار استجوابه غير مستبعد، وتتم دراسته، لكن لم اتخذ قرارا نهائيا بشأنه".

وأفاد بأنه مما رصده ديوان المحاسبة في تقريره ان وزارة الدفاع وقعت مذكرة تفاهم مع الحكومة الإيطالية بشأن برنامج طائرة يوروفايتر (تايفون)، والارتباط بمبلغ 157 مليون يورو خارج نطاق العقد، دون الحصول على موافقة ديوان المحاسبة، بالمخالفة لأحكام المادتين رقمي 13 و14 من القانون رقم 30 لسنة 1964 بإنشاء الديوان.

على صعيد متصل، ذكر الطبطبائي ان النواب لم يجتمعوا عند البابطين أمس، لكنهم اتفقوا على تكليفه بتحديد قائمة الأولويات لدور الانعقاد الثاني، وسيسلمه قائمة بالقوانين لإقرارها في بدايته، منها التعيين في المناصب القيادية، وإلغاء زيادة البنزين، وتخفيض الحبس الاحتياطي، والتقاعد المبكر للرجل والمرأة.

من جهة أخرى، توجه الطبطبائي بالشكر إلى وزير البلدية "الذي قام بمسؤولياته، وأمر بإزالة الإعلانات الخادشة للحياء، وقام بالتحقيق مع الشركة المتجاوزة ومحاسبتها".

back to top