«هشاشة العظام» تحتفل باليوم العالمي للمرض

نشر في 20-10-2017
آخر تحديث 20-10-2017 | 19:40
 د. نادية العلي
د. نادية العلي
تنظم الرابطة الكويتية لهشاشة العظام غداً السبت يوما مفتوحا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لهشاشة العظام، تحت شعار "حب عظامك احم مستقبلك".

وقالت رئيسة الرابطة د. نادية العلي، إن "الفعالية التي ستنطلق تحت رعاية الشيخة د. سعاد الصباح ستشمل فحص كثافة العظم ومعرفة عوامل الخطورة، كما ستتخللها معلومات عامة تثقيفية واستشارات طبية يقدمها اختصاصيو تغذية، إلى جانب تقديم فحص التوازن".

وأضافت العلي في تصريح لـ"الجريدة" ان "الفعالية ستكون في مجمع الأفنيوز المرحلة الأولى بجانب لورنزينو، وتبدأ في العاشرة صباحا وتستمر حتى العاشرة مساء".

وأكدت أن نسبة الإصابة بهشاشة العظام في الكويت متوسطة الى عالية، مضيفة أن الهشاشة من الأمراض الخطيرة الصامتة التي تصيب ثلث النساء وخمس الرجال بعد سن الخمسين، وتؤدي إلى تدهور في كثافة وقوة العظام، مما يؤدي إلى كسرها.

وأشارت إلى أن اليوم العالمي لهشاشة العظام يهدف إلى تعزيز الوعي الصحي عن هذا المرض، وكيفية الوقاية منه وطرق التشخيص والعلاج المتاحة له، مؤكدة أن الرابطة تهدف إلى نشر الوعي بالمرض.

ولفتت إلى أن المرض يصيب الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما، عندما تتوافر عوامل خطورة تؤثر على بناء العظام، ومن أهم هذه العوامل نقص الهرمونات الجنسية، وقلة الامتصاص من الأمعاء نتيجة الالتهاب أو عمليات السمنة، التي شاعت مؤخرا، ونشاط الغدة الدرقية أو الجاردرقية، وتناول عقاقير الكورتيزون، إضافة إلى وجود نقص فيتامين "د"، وقلة تناول الكالسيوم.

back to top