أكدت رئيسة الرابطة الكويتية لهشاشة العظام د. نادية العلي وجود بروتوكول هشاشة العظام في الملف الإلكتروني في جميع المراكز الصحية في الرعاية الأولية منذ 2014، بحيث يستطيع الطبيب الدخول على ملف المريض، الذي تجاوز 65 عاما وإرساله لعمل فحص هشاشة العظام وتحويله إلى المستشفى العام، إذا لزم الأمر.

وقالت العلي، في تصريح لـ"الجريدة"، على هامش اليوم التوعوي المفتوح الذي نظمته الرابطة أمس، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لهشاشة العظام، إن نسبة الإصابة بهشاشة العظام في الكويت متوسطة الى عالية، مضيفة أن مرض هشاشة العظام من الأمراض الخطيرة الصامتة التي تصيب ثلث النساء وخمس الرجال بعد سن الخمسين، وتؤدي إلى تدهور في كثافة وقوة العظام، مما يؤدي الى الكسور.

Ad

وأضافت أن اليوم التوعوي هدف إلى التعريف بمخاطر الهشاشة وسبل العلاج، كما تخلله معرض للتغذية والمصادر الغنية بالكالسيوم، إلى جانب فحص اتزان القوام والمشي ومنع السقوط، مما يقلل من الكسور المتعلقة بالهشاشة.

وأشارت إلى أن معدل كسور الحوض يعد أحد مؤشرات انتشار الهشاشة، ما يشكل خطرا على حياة المرضى، وقد يسبب الوفاة أو الاعاقة الدائمة، مؤكدة أن كسور العمود الفقري قد تسبب آلاما مبرحة بالظهر، وفي الغالب لا يتم تشخيصها مبكرا، وبتكرارها تؤدي الى تحدب الظهر وتدهور نوعية حياة المرضى.

وأوضحت أن اليوم التوعوي شهد تقديم فحوصات واستشارات طبية مجانية وإجراء فحص كثافة العظم عن طريق كعب القدم، وتعريف الجمهور بمصادر الكالسيوم الغذائية، بالإضافة الى جهاز قياس التوازن لمنع السقوط المتكرر، مشيرة إلى أن أطباء من مختلف التخصصات كانوا موجودين في الفعالية للرد على كل استفسارات الجمهور.

وقالت د. العلي إن الرابطة الكويتية لهشاشة العظام تهدف إلى نشر الوعي بالمرض، موضحة أن هذا المرض يصيب الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.

وشددت على ضرورة التوعية بأهمية الوقاية من المرض، بالتركيز على التغذية والأطعمة والمواد الغذائية الضرورية من أجل الحفاظ على صحة العظام، والاهتمام باتباع نظام غذائي متوازن مع الكثير من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين "د"، مع ممارسة الرياضة بانتظام، والتأكيد على الحصول على ما يكفى من فيتامين "د"، ورفع مستوى الوعي الجماهيري للأخطار المترتبة على الإصابة بمرض هشاشة العظام مما يشكله من عبء نفسي واجتماعي واقتصادي على المريض وذويه.

شائع

من جانبه، قال استشاري الغدد الصماء والسكري في مستشفى مبارك الكبير د. ثامر العيسى إن هشاشة العظام من الأمراض الشائعة في الكويت، والمجتمعات التي يزيد فيها معدل الأعمار وكبار السن، مؤكدا أن اليوم التوعوي هو امتداد للاحتفال باليوم العالمي للمرض، الذي يصادف 20 أكتوبر من كل عام.

وأوضح أن اليوم التوعوي هدف إلى التواصل مع الجمهور والتعريف بالمرض وطرق الوقاية منه والتشخيص والعلاج، وتخلله أيضا فحص سماكة العظم للجمهور من خلال جهاز سونار لفحص الكاحل.

وأوضح أن الرابطة الكويتية لهشاشة العظام حرصت على وجود أطباء ومتخصصين من مختلف التخصصات الطبية لشرح مدى إمكانية منع حدوث الهشاشة، مشددا على أهمية التغذية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين "د" في تقوية العظام وسماكته ومنع حدوث الهشاشة.

وقال العيسى إن اختصاصيي تغذية وعلاج طبيعي حرصوا على حضور الفعالية لشرح أهمية التغذية ومنع السقوط، الذي يعد سببا رئيسيا في الكسور، إلى جانب وجود عدد كبير من الأطباء من مختلف التخصصات والذين قدموا استشارات طبية للجمهور ومعلومات تثقيفية عن هشاشة العظام وعوامل الخطورة التي يحملونها وتقديم نصائح عامة لمخاطر الكسور.