إجراء مسح وطني لكبار السن لتحديد مؤشراتهم الصحية

نشر في 22-10-2017
آخر تحديث 22-10-2017 | 14:39
وزير الصحة د. جمال الحربي
وزير الصحة د. جمال الحربي
شدد وزير الصحة د. جمال الحربي على أهمية تطبيق السياسات والبرامج المشتركة لرعاية كبار السن وضمان حصولهم على حقوقهم، والعمل على التطوير المستمر لسياسات وبروتوكولات العمل وتحديث التشريعات بما يتفق مع المستجدات العالمية وأحدث البحوث والدراسات عن صحة كبار السن.

وقال الحربي في تصريح أمس على هامش الاجتماع الاول للجنة الوطنية العليا لرعاية المسنين، ان خطة وزارة الصحة المستقبلية لرعاية كبار السن تتضمن اجراء اول مسح صحي وطني لكبار السن لتحديث قاعدة البيانات الوطنية عن المؤشرات الصحية والمحددات الاجتماعية لصحة كبار السن ويتم التخطيط لتنفيذ المسح وفقا للمنهجية والادوات العالمية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأضاف أن اللجنة بحثت أمس الاستراتيجية الصحية الوطنية لرعاية كبار السن في دولة الكويت والخطة التنفيذية 2016-2020 ودور ومسؤوليات الوزارات والجهات المختلفة لتنفيذ الاستراتيجية والخطة التنفيذية ومتابعة تحقيق الاهداف والغايات المتعلقة بها.

وأكد حرص الوزارة على التعاون مع جميع الوزارات والجهات الحكومية وجمعيات النفع العام لتنفيذ الاستراتيجية وخطة العمل الوطنية لرعاية كبار السن في الكويت.

وأضاف أن اللجنة استعرضت تقرير الوضع الصحي لكبار السن بدولة الكويت (المؤشرات الأساسية 2016) والخطة الوطنية للتعامل مع الخرف والسياسة التشغيلية الموحدة للرعاية الصحية بعيادات كبار السن وبرنامج الوقاية من السقوط لدى كبار السن والسياسة التشغيلية للتعامل مع حالات العنف بين كبار السن وتوصيات المؤتمر الخليجي الاول للرعاية الشاملة والذي اقيم تحت شعار "كبارنا... ماضينا ومستقبلنا".

توفير مكائن «كي نت» في المستشفيات

ترأس وزير الصحة د. جمال الحربي صباح أمس اجتماعا لمجلس المناطق الصحية. وعلمت "الجريدة" أن المجلس ناقش عددا من القضايا على رأسها توفير مكائن "كي نت" جديدة في المستشفيات والمناطق الصحية تحتوي على طوابع من فئة الـ5 و10 دنانير بسبب زيادة رسوم الخدمات الصحية على الوافدين.

وأضافت مصادر صحية مطلعة أن الحربي طالب إدارة نظم المعلومات والهندسة الطبية ومديري المناطق بسرعة الربط الآلي بين الصيدليات في المراكز الصحية والمستشفيات مع إدارة المستودعات الطبية لمنع الهدر ومعرفة الصرف بشكل دقيق.

وأشارت إلى أن الوزير أكد أن الربط الآلي سيقضي على مشكلة تكرار صرف الأدوية وعدم طلب أدوية أكثر من احتياج الوزارة، مشددا على أنه سيوضح للوزارة الكميات المطلوبة بوضوح ودقة وليس بشكل تقديري.

وأوضحت أن الحربي شدد على ضرورة تخصيص مديري المناطق الصحية وقتهم من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا للقاء المراجعين بهدف تذليل العقبات وتسهيل الخدمات وتلمس الحاجات وتحديد الاولويات، مشددا على أن رضا المريض هو المؤشر الموضوعي الأول عند تقييم جودة وحسن أداء الخدمات الصحية.

30 حالة فشل كبد باكورة برنامج الزراعة

قالت مصادر صحية مطلعة إن برنامج زراعة الكبد في الكويت سيدخل الخدمة خلال الفترة القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن باكورة تدشين البرنامج ستكون من خلال 30 حالة تم فحصها عبر لجان طبية مشتركة كويتية وبريطانية.

وأكدت المصادر أن فريقا متخصصا في زراعة الكبد من مستشفى كنجز كوليج ب‍لندن زار مستشفى مبارك الكبير الأسبوع الماضي وقام بمعاينة عشرات الحالات وتم اختيار 30 حالة معقدة وصعبة سيتم إجراء الزراعة لها في عيادة زراعة الكبد بمركز هيا الحبيب بمستشفى مبارك، بمشاركة ومعاونة متخصصين من قسم الجهاز الهضمي والكبد بمستشفى الأميري.

وأشارت إلى أن فريقا طبيا كويتيا سيقوم الأسبوع المقبل بزيارة مستشفى كنجز كوليج ب‍لندن للتدريب على زراعة الكبد، موضحة أن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح عدد من عيادات زراعة الكبد سواء في مستشفى الصباح الجديد أو مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء، وذلك في خطوة سيعقبها أخرى وهي إنشاء مركز متطور ومتخصص في زراعة الأعضاء يغطي كل مناطق الكويت.

back to top