يبرز اللقاء بين تشلسي، بطل الدوري الإنكليزي الموسم الماضي، وإيفرتون، ضمن الدور الرابع لكأس الرابطة الإنكليزية، اليوم، لاسيما بالنسبة للمدرب الإيطالي أنطونيو كونتي، الذي يواجه ضغوطا على صعيد الدوري المحلي.

ويحلُّ إيفرتون ضيفا على تشلسي في ملعبه (ستامفورد بريدج)، على خلفية تحقيقه فوزين فقط في 9 مباريات بالدوري الإنكليزي منذ بداية الموسم، وخسارته خمساً من مبارياته السبع الأخيرة.

Ad

وقام إيفرتون أمس الأول بالاستغناء عن خدمات مدربه الهولندي رونالد كومان، بعد أن تراجع الفريق المنافس في الدوري الإنكليزي الممتاز لمنطقة الهبوط عقب الهزيمة على أرضه 5-2 أمام أرسنال الأحد الماضي.

وتولى كومان المسؤولية قبل 16 شهرا، وأنفق بسخاء، لتعزيز صفوف الفريق في فترة الانتقالات الأخيرة، لكن إيفرتون فاز مع ذلك مرتين فقط من أول تسع مباريات بالدوري في أسوأ بداية له لموسم منذ 2005-2006.

وقال إيفرتون في بيان على "تويتر": "يؤكد إيفرتون رحيل رونالد كومان".

وأضاف: "الرئيس بيل كينرايت ومجلس الإدارة وحامل الأسهم الرئيسي فرهاد مشيري يتوجهون بالشكر للمدرب كومان على الخدمات التي قدمها للنادي على مدار 16 شهرا، ولقيادة الفريق للمركز السابع في الدوري الممتاز الموسم الماضي".

وإيفرتون أحد أكبر الأندية في إنكلترا، لكنه توِّج بآخر ألقابه التسعة في دوري الأضواء عام 1987.

ووصل كومان إلى إيفرتون قادما من ساوثامبتون في 2016، وسط توقعات كبيرة، وحصل على الموارد اللازمة لتعزيز تشكيلته في فترة الانتقالات الأخيرة، حيث أنفق الفريق 54 مليون جنيه استرليني (71.1 مليون دولار) صافية.

لكن الفريق فاز مرتين فقط في 13 مباراة خاضها في كل المسابقات هذا الموسم، وقدَّم عرضا باهتا آخر أمام أرسنال، ليتجرع هزيمة قاسية، وتنطلق صيحات الاستهجان من الجماهير، التي غادرت معظمها الملعب قبل نهاية المباراة.

وبعيدا عن النتائج، شعرت جماهير إيفرتون بالاستياء من العروض السيئة والتغييرات الكثيرة التي يجريها كومان على خطة اللعب والتشكيلة، ليفقد الفريق التماسك.

وقال ستيف كلاريدج، اللاعب السابق والمحلل في هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): "لم أشاهد فريقا أسوأ من ذلك في الدوري الممتاز هذا الموسم".

ضعف دفاع إيفرتون

وقد يشكِّل ضعف الأداء الدفاعي لإيفرتون فرصة للاعبي كونتي، لاستغلالها وتحسين موقع فريقهم، الذي خسر مرتين في المراحل الثلاث الأخيرة من الدوري، وفاز في المرحلة التاسعة على ضيفه واتفورد 4-2، بعدما تأخر خلال المباراة 1-2.

وتمكن لاعبو النادي اللندني هذا الموسم من تسجيل 17 هدفا في 9 مباريات في الدوري المحلي، وأضافوا إليها 11 هدفا في ثلاث مباريات بدور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.

أما توتنهام هوتسبير، الذي حقق فوزا عريضا على ليفربول، الأحد، (4-1)، فيلتقي وست هام في "دربي" لندني مرتقب على ملعب ويمبلي.