أعلنت وزارة الكهرباء والماء أنه تم إنفاق 189.420 مليون دينار خلال الـ 14 عاما الماضية على مشاريع تقوية شبكة التوزيع الكهربائية، موضحة أن الميزانية التي اعتمدتها الوزارة لاستكمال مشاريع تقوية شبكة التوزيع في مناطق متفرقة من البلاد للعام المالي الحالي بلغت 10 ملايين دينار.

وذكرت أن طبيعة عمل المشاريع تهدف الى مواجهة التوسع العمراني والصناعي، وتوفير التيار لمواجهة الطلب على استهلاك الطاقة الكهربائية التي تحتاج الى توافر الشبكة الكهربائية، إضافة الى توفير خدمات غير متوافرة في المناطق السكنية الجديدة.

Ad

وتابعت أنه من بين المراحل المهمة في المشروع ربط محطة توليد الطاقة الكهربائية في كل من «بنيدر والشويخ» بالشبكات الكهربائية، ونقل الطاقة المتولدة لمناطق التوزيع المختلفة وتقوية القدرة التحويلية في المناطق القائمة، وتغذية المناطق السكنية الجديدة التي تضمنتها مشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية وبلدية الكويت، وغيرها من المؤسسات الحكومية الأخرى.

تقوية الشبكة

وبينت أن مشاريع تقوية الشبكة تتضمن 21 عقدا منذ عام 2009 وحتى عام 2016 وفي مراحل تنفيذية مختلفة، ومنها ما تم الانتهاء منه، والغالبية العظمى منها قيد التنفيذ والترسية أبرزها تزويد 5 محطات تحويل رئيسة في غرب الجليب و4 محطات تحويل في الصوابر والشرق والمقوع الشرقي وبنيد القار، و8 محطات تحويل رئيسة في شمال الصليبيخات وصباح السالم ومشرف وكاظمة وعريفجان، وتصميم منطقة النعايم الصناعية بالشقايا ومواقع بديلة لسكراب السيارات «سكراب الأهالي».

اجتياز الصيف

من جانب آخر، أكد الوكيل المساعد لمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه، فؤاد العون، أن نجاح الوزارة في اجتياز صيف 2017 دون انقطاعات كان بسبب تضافر جهود جميع الإدارات المعنية وجميع الموظفين في الوزارة.

وقال العون خلال الاحتفال الذي نظمته شركة جنرال الكتريك في مركز التكنولوجيا التابع لها بمناسبة اجتياز وزارة الكهرباء والماء صيف 2017 بنجاح «إن شركة جنرال هي شريك حقيقي للوزارة، مبينا أن الشركة يوجد لديها دائما إصرار على حل كل المشكلات التي تواجهها في توربيناتها المنتشرة في محطات الصبية والزور الشمالية والشعيبة والشويخ».