أعلنت السعودية تفعيل المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب المعلن عنه في مايو الماضي. وأدرجت رئاسة أمن الدولة بالمملكة العربية السعودية، أمس، كيانين و11 اسماً لأشخاص اعتبرتهم قادة وممولين وداعمين قادة وممولين وداعمين لتنظيمي «داعش» و«القاعدة». وأضافت رئاسة أمن الدولة أن ملاحقة الممولين هو أول إجراء يتخذه المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس» أنه «جرى اتخاذ هذا الإجراء بمشاركة الولايات المتحدة الرئيس المشارك مع المملكة بالمركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب، بمشاركة الدول الأعضاء في المركز».

Ad

وحسب «واس» تعد هذه الإجراءات هي الأولى التي يتخذها المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب منذ الإعلان عن توقيع اتفاقية المركز بتاريخ 21 مايو 2017، كما أنها «تأتي مؤكدة على حرص السعودية والدول الأعضاء على تعميق الشراكة مع الولايات المتحدة الأميركية لقمع تمويل الجماعات الإرهابية، التي تشكل تهديداً لمصالح وأمن الدول الأعضاء بالمركز، مثل تنظيم القاعدة في اليمن وتنظيم داعش في اليمن».

وقال مسؤول أميركي لوكالة «رويترز»، إن هذه العقوبات تحرم بشكل فعلي دخول من يمولون الإرهاب في اليمن إلى منطقة الخليج بأكملها.

وذكرت «واس»، أنه «استناداً لنظام جرائم الإرهاب وتمويله في المملكة ووفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 1373(2001)، سيتم فرض جزاءات على تلك الأسماء، تشمل تجميد أي أصول لها داخل المملكة. وتحظر على المواطنين والمقيمين بالمملكة الانخراط في أي تعاملات مع تلك الأسماء والكيانين المصنفة».

وأضافت «كما قامت الدول الأعضاء بالمركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب بفرض جزاءات مماثلة على تلك الأسماء المصنفة من أفراد وكيانات وفقاً لأنظمتها الوطنية».

وأسماء الأشخاص والكيانات المصنفة هي على النحو التالي: نايف صالح سالم القيسي يمني الجنسية، وعبدالوهاب محمد عبدالوهاب الحميقاني يمني الجنسية، وهاشم محسن عيدروس يمني الجنسية، ونشوان العدني يمني الجنسية، وخالد عبدالله صالح المرفدي يمني الجنسية، وسيف الرب سالم الحيشي يمني الجنسية، وعادل عبده فاري عثمان الذهباني يمني الجنسية، ورضوان قنان (رضوان محمد حسين قنان) يمني الجنسية، ووالي نشوان اليافعي يمني الجنسية، وخالد سعيد غابش العبيدي يمني الجنسية، وبلال علي الوافي يمني الجنسية، وجمعية الرحمة الخيرية اليمن، وسوبرماركت الخير اليمن.