يدشن وزير الصحة د. جمال الحربي، صباح اليوم، مؤتمر «الكويت الأول لنظام وشبكة الديجيتال باثولوجي»، والذي سيعقد في دار الآثار الإسلامية في منطقة اليرموك من التاسعة صباحا حتى الرابعة عصرا.

وقالت مديرة إدارة خدمات المختبرات الطبية بوزارة الصحة د. دعاء الخالدي، إن المؤتمر سيناقش بشكل مفصَّل هذا النظام وأهدافه وإيجابياته وطريقة العمل به.

Ad

وكشفت عن تركيب 8 أجهزة تعمل بنظام «الديجيتال باثولوجي» في مختبرات مستشفيات الوزارة، مشيرة إلى أنه تم تدريب الأطباء على استخدام هذا النظام بالشكل المطلوب، بهدف المشاركة في تشخيص عينات الأنسجة، وبناء خبرة تمكنهم من الاستفادة القصوى من النظام، والوصول سريعا إلى الشرائح والعينات بشكل رقمي.

وأكدت تدشين نظام جديد في مختبرات الوزارة يقوم بنقل أو إرسال شرائح عينات الأنسجة الخاصة بالمرضى أصحاب الحالات الصعبة، «الكترونيا»، إلى مراكز عالمية معتمدة بالخارج، لتشخيصها من قبل أطباء متخصصين، وإعطاء النتيجة بسهولة وسرعة.

وأوضحت أن وجود هذا النظام في البلاد يُعد أحد أنواع التقدم التكنولوجي الحاسم في مسار علم تشخيص الأمراض، وسيحقق خطوة مهمة ونقلة نوعية في تحسين رعاية المرضى، والحد من وقت انتظار النتائج، فضلا عن توفير خدمة مخبرية أفضل، للوصول إلى جودة عالية في تشخيص الأمراض المستعصية.