بوتين: روسيا مستعدة لتطوير العلاقات مع المانيا بالرغم من التعقيدات

نشر في 25-10-2017 | 20:18
آخر تحديث 25-10-2017 | 20:18
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس الالماني فرانك شتاينماير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس الالماني فرانك شتاينماير
اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء استعداد بلاده لتطوير العلاقات مع المانيا بالرغم من التعقيدات السياسية.

ونقل موقع الرئاسة الروسية عن بوتين القول اثر ختام مباحثات اجراها مع الرئيس الالماني فرانك شتاينماير ان المانيا تظل واحدة من ابرز شركاء روسيا التجاريين واهم المستثمرين في الاقتصاد الروسي بالرغم من القيود السياسية وتراجع حجم التبادل التجاري بشكل عام.

واضاف ان حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع خلال العام الجاري بنسبة 25 بالمائة علما بانه سجل تراجعا العام الماضي بنسبة 11 بالمائة.

واشار كذلك الى ازدياد حجم الاستثمارات الالمانية في الاقتصاد الروسي بمعدل 312 مليون دولار خلال الربع الاول من العام الجاري موضحا ان حجم الاستثمارات الالمانية في روسيا يبلغ 50 مليار دولار.

واوضح ان هناك 5500 شركة المانية تعمل في الاسواق الروسية مشيرا الى ان الجانبين يتعاونان في مجال الطاقة والصناعة.

واضاف ان الشركات الالمانية اقامت عدة مصانع جديدة في روسيا "ووقع الجانبان عقدا لانشاء خط انتاجي للبتروكيمياويات في جمهورية تتارستان باستثمارات تصل الى 10 مليارات دولار".

من جانبه دعا شتاينماير الى بذل مزيدا من الجهد لتحسين العلاقات الروسية الالمانية "بغض النظر عن الخلافات التي تفصل مواقف البلدين" مشيرا في هذا الصدد الى "استمرار مشكلة ضم القرم والوضع في شرق اوكرانيا التي تثقل كاهل العلاقات الثنائية".

واضاف انه يبحث عن مخرج من دائرة تبادل الاتهامات وانعدام الثقة بين البلدين داعيا الى "ضرورة استعادة قدرا من الثقة والعمل على تلافي الخلافات".

وشدد على ضرورة تطوير الحوار بين موسكو وبرلين قائلا ان العلاقات بين المانيا وروسيا هامة الى درجة لا تسمح بوقف الحوار بيننا.

back to top