بقشيش آينشتاين لجرسون ياباني... 1.6 مليون دولار

نشر في 26-10-2017
آخر تحديث 26-10-2017 | 00:05
No Image Caption
أعلنت دار وينرز للمزادات في القدس، أن ورقة خطَّ عليها عالم الفيزياء الأشهر في العالم؛ ألبرت آينشتاين، عبارات عن نظرته للحياة السعيدة، بيعت بـ 1.56 مليون دولار.

وأوضحت الدار لوكالة الصحافة الفرنسية، أمس الأول، أن الشاري أوروبي زايد عبر الهاتف، طالباً عدم الكشف عن هويته.

وخطَّ عبقري الفيزياء بالألمانية على ورقة تحمل شعار فندق إمبريال في طوكيو عبارة "حياة هادئة ومتواضعة تجلب سعادة أكبر من السعي للنجاح وما يرافقه من قلق دائم".

ففي عام 1922، كان آينشتاين يقوم بجولة محاضرات في اليابان، وأُبلغ أنه سيرشح لجائزة نوبل للفيزياء، فيما كانت شهرته آخذة بالانتشار حول العالم.

ووصل مرسال ياباني إلى غرفته في فندق لتسليمه رسالة.

ولا يُعرف ما إذا كان المرسال رفض أن يأخذ إكرامية مالية من آينشتاين، وفقاً للثقافة اليابانية، أم أن آينشتاين لم يكن معه قطع نقدية صغيرة لمكافأته، فأراد عالم الفيزياء أن يُكرمه بطريقة مختلفة، وألا يدعه يذهب خالي الوفاض، فكتب له ملاحظتين بخط يده باللغة الألمانية.

وقال آينشتاين للمرسال حين أعطاه الورقتين: "إن كنت محظوظاً قد تصبح هذه الملاحظات أكثر قيمة من مجرَّد إكرامية عادية"، وفق ما روى بائع الوثيقة، وهو من أقارب المرسال.

وكتب على ورقة عادية أخرى بيضاء: "هناك حلول حين تتوافر الإرادة!"، وبيعت هذه الورقة مع العبارة التي اتبعها آينشتاين بتوقيعه بـ 240 ألف دولار.

وبيعت رسالتان أخريان لآينشتاين كتبتا في سنوات تالية بـ 33600 و9600 دولار.

back to top