كشف وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر أبل أن عدد المستفيدين من قانون الإعاقة في تقديم الطلبات الإسكانية وصل إلى 6307.

جاء ذلك في إجابة الوزير أبل عن سؤال برلماني للنائب عبدالكريم الكندري، حصلت "الجريدة" على نسخة منها، بشأن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في منحهم أقدمية اعتبارية لا تتجاوز 5 سنوات على تاريخ طلب الرعاية السكنية.

Ad

وقال ابل إن المؤسسة العامة للرعاية السكنية تتقيد بتحديد أولوية الاستحقاق للمخاطبين بأحكام القانون رقم (1993/347) في شأن الرعاية السكنية وفقا لأحكام المادة 14 من القانون رقم 8/2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بمنح المستحق منهم الرعاية السكنية مدة اعتبارية حدها الأقصى خمس سنوات تحسب من تاريخ قيد الطلب الاسكاني، ووفقا لدرجة الإعاقة التي تحددها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.

وأضاف انه وفقا لهذا النص حددت هيئة الإعاقة ضوابط وشروطا لهذا الاستحقاق، كما جاءت احكام المادة 22 من لائحة الرعاية السكنية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 31/2016 محددة لهذه الحقوق في ضوء ما يرد حول درجة الإعاقة من هيئة الاعاقة، وهي: درجة الإعاقة الشديدة، حيث تحسب الأولوية السكنية لهذه الدرجة بأقدمية اعتبارية خمس سنوات من تاريخ تسجيل الطلب لدى المؤسسة للرعاية السكنية مستوفيا الشروط والمستندات المطلوبة.

ودرجة الإعاقة المتوسطة، حيث تحسب الأولوية السكنية لها باقدمية اعتبارية ثلاث سنوات من تاريخ تسجيل الطلب لدى "السكنية" مستوفياً الشروط والمستندات المطلوبة، وفي حالة وجود أكثر من معاق داخل نطاق الأسرة تكون الأقدمية الاعتبارية للاعاقة الشديدة.

ولفت الوزير إلى ان عدد المستفيدين من هذه الأحكام منذ تفعيل القانون رقم (8/2010) من وحدات سكنية صدرت لها وثائق تملك، وحصلت على الأولوية المقررة للمعاقين، كما ان هناك 35 شخصا لهم طلبات كانت مقيدة بسجلات المؤسسة وتم الإلغاء بسبب رغبة اصحابها في الحصول على القرض من بنك الائتمان الكويتي، او كانت مخالفة لشروط النظام.

وفي ختام رده، كشف أبل أن اجمالي عدد الطلبات الإسكانية القائمة 98836، وأن اجمالي المستفيدين من قانون الاعاقة بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية وصل إلى 6307.