الحربي: رضا المرضى المعيار الأول لجودة الرعاية الصحية

«كان» تطلق «خيول التوعية» للوقاية من سرطان الثدي

نشر في 28-10-2017
آخر تحديث 28-10-2017 | 21:10
جانب من حملة كان
جانب من حملة كان
أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أحمد الشطي أن الوزارة تولي الاهتمام الكامل بصحة المرضى المواطنين والمقيمين، مشيراً إلى متابعة وزير الصحة د. جمال الحربي كل الشكاوى الخاصة بالمرضى، والعمل على اتخاذ اللازم دون أي تأخير ووفق البروتوكولات الطبية المعمول، حسب أحدث ما توصلت العلوم الطيبة.

وأوضح الشطي، في تصريح صحافي، أن الوزير الحربي اتبع سياسة الباب المفتوح في استقبال المواطنين كل يوم سبت أسبوعيا، بحضور قياديي الوزارة في كل القطاعات، للعمل على حل جميع الشكاوى المقدمة، كما يستقبل الشكاوى والطلبات يومياً عبر بريده الإلكتروني الشخصي، ويقوم بالرد عليها.

وأضاف «أن الوزير أبلغ مديري «الصحة» بأن رضا المرضى المعيار الأول لجودة الرعاية، وبالتالي عليهم العناية الكاملة بشؤون المرضى، وهو ما يتضح من خلال بدء مديري المناطق والإدارات المركزيه فعلياً بتخصيص فترة للقاء المراجعين صباح كل يوم اثنين».

وأكد الشطي أن الوزارة ممثلة بقطاعاتها المختلفة من مستشفيات ومراكز طبية متخصصة، بتوجيهات ومتابعة من الوزير، تعاملت وتفاعلت مع أكثر من ٣٠٠ شكوى خلال شهر اكتوبر، وعملت على حل أغلبيتها، حسب كل حالة على حدة، مشيرا إلى أنه جار التعامل والتفاعل مع كل الشكاوى التي تتلقاها الوزارة بشكل يومي ودون أي تقصير.

من جهة أخرى، نظمت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» حملتها للتوعية بسرطان الثدي، بعنوان «أنت تستحقين اهتمامنا»، وأقامت مسيرة خيول التوعية من هذا المرض في شارع الخليج العربي، للوصول إلى مرتادي الواجهة البحرية أثناء قضاء عطلة نهاية الأسبوع، وتقديم المعلومات والاستشارات المتنوعة حول المرض.

وقالت عضوة مجلس ادارة حملة «كان» والهيئة التنفيذية د. حصة الشاهين إن المسيرة أقيمت عصر أمس الأول، وانطلقت بمشاركة متميزة من متطوعات الحملة، وعدد كبير من المهتمين بهذا المجال من اطباء ومتخصصين ضمن فريق العمل في الحملة.

ونصحت الشاهين السيدات فوق سن الـ40 بإجراء الفحص الدوري بجهاز الماموغرام مرة كل عامين، للكشف المبكر عن المرض، مبينة ان سرطان الثدي يعد أكثر السرطانات شيوعا بين النساء، حيث يمثل تقريبا ثلث إصابات السرطان بالنسبة للسيدات في الكويت والعالم أيضا، وهو ما يحتم ضرورة إجراء الفحوصات والكشف المبكر عنه.

من جانبها، أشارت اختصاصية العلاج بالإشعاع في مركز حسين مكي جمعة د. مها عبدالله إلى أن الدراسة العالمية الحديثة اظهرت أن أكثر من 50 في المئة من مرضى السرطان يعانون نوعا ما من الاكتئاب، و38 في المئة من هذه الحالات قد تصل إلى مرحلة الاكتئاب الحاد.

back to top